2024 .. عام التطور النوعي للجيش العراقي

العراق 2024/01/10
...

 بغداد: حيدر الجابر

تخطط القيادة العامة للقوات المسلحة لتنفيذ نقلة نوعية في مفاصل الجيش العراقي، ليتمكن من مواكبة التطورات الجيو سياسية في المنطقة، وأكد القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أن الجيش العراقي رسم بتضحياته الملاحم العظيمة وحمى بدماء أبنائه الوطن، متعهداً "سنكون داعمين لكم، محافظين على حقوقكم، لتكونوا في مقدمة الجيوش، من حيث المستوى القتالي والجهوزية العالية" .
ومن المقرر أن يكون 2024 عاماً للتطور على صعيد المعدات والأفراد، بحسب اللواء تحسين الخفاجي الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة.
وقال الخفاجي لـ"الصباح": "نطمح في عام 2024 إلى تطوير الجيش العراقي من خلال التسليح والتدريب وامتلاك منظومات تسليحية متطورة في مختلف المجالات"، وأضاف أن "من المهم جداً اكتساب خبرة كبيرة في قتال التنظيمات الإرهابية، ومن المهم تطوير هذه المنظومات والخبرة من خلال التسليح وما يتم التخطيط له على المدى البعيد؛ ولا سيما رؤيتنا في تطوير الدفاع الجوي والقوة الجوية والمشاة والدروع والبحرية وطيران الجيش" .
وتابع: "نطمح أن يكون عام 2024 عام تطور وبناء وتقدم للجيش العراقي"، وبيّن أنه "يهمنا التسليح والتدريب في مختلف المجالات إضافة إلى تطوير الأفراد والمعدات" .
وتم حل الجيش العراقي بعد احتلال بغداد في 2003، ليتم تشكيله بقيادة جديدة وعلى وفق نظام حديث متطور، ليخوض بعدها معارك ضارية ضد التنظيمات الإرهابية وصولاً إلى معارك الشوارع بين 2014 و2017 لتحرير الأراضي العراقية من عصابات "داعش" الإرهابية.
ودعا الخبير الأمني سرمد البياتي إلى تنويع مصادر تسليح الجيش العراقي ولا سيما مع الحديث عن خروج قوات التحالف الدولي.
وقال البياتي لـ"الصباح": "من ناحية عدد الأفراد فإن الجيش العراقي يمتلك عدداً جيداً، كما يمتلك فرقة مدرعة، وهو بحاجة إلى فرقة مشاة آلية"، وأضاف أن "الجيش العراقي يشكو من ضعف الاستطلاعات الجوية، ونحن بحاجة إلى تجهيز أكثر بالتقنيات الحديثة لأن الحروب أغلبها تُخاض بمثل هذه الأساليب" .
وتابع البياتي: أن "الجيش العراقي موجود وقوي جداً، وكلما تمت تقوية الجيش يزداد الاطمئنان من أي اعتداء خارجي"، وحذّر من أن "أجواءنا مخترقة ولابد من معالجة هذه المشكلة من خلال زيادة الانفاق ورصد تخصيصات مالية عالية جداً لجلب معدات الدفاع الجوي لكشف الطائرات والأهداف"، داعياً إلى "تنويع مصادر التسليح ولا سيما مع الحديث عن خروج قوات التحالف الدولي" .