تفوق تسويقي ياباني .. ودائي يتقدم سباق الهدافين التاريخيين

الرياضة 2024/01/15
...

 الدوحة: بلال زكي

على خط مواز للمباريات وإثارتها وحرب التصريحات بين المنافسين التي بدأت تستعر مع تقادم منافسات النسخة الحالية للبطولة القارية، تواصل «الصباح» رحلة الغوص في أعماق تاريخ وحاضر المسابقة الآسيوية الأبرز لتسليط الضوء على أبرز الأرقام والإحصاءات والمعلومات التي رافقت البطولة منذ بدايتها في العام 1956 حتى يومنا هذا.


 القيمة التسويقية للمنتخبات

تجسد القيمة التسويقية للاعبي المنتخبات المشاركة في نهائيات آسيا تأكيداً للتفوق الياباني الملحوظ في الآونة الآخيرة قارياً وعالمياً، ويتقدم «الساموراي» ركب منتخبات القارة، إذ بلغت القيمة التسويقية للاعبيه 317 مليون يورو.

وحل المنتخب الكوري الجنوبي ثانياً (193 مليون يورو) وإيران ثالثاً (51 مليون يورو) وأستراليا رابعاً (41 مليون يورو) والإمارات خامساً (32 مليون يورو) وأوزبكستان سادساً (26 مليون يورو) والسعودية سابعاً (23 مليون يورو) وسوريا ثامناً ( 16 مليون يورو) وقطر تاسعاً (15 مليون يورو) والأردن عاشراً (13 مليون يورو) ومنتخبنا الوطني في الترتيب الحادي عشر (11 مليون يورو).

وجاءت بقية المنتخبات بالمراكز الثاني عشر ولغاية الرابع والعشرين توالياً، الصين، البحرين، تايلاند، اندونيسيا، عمان، لبنان، طاجيكستان، ماليزيا، الهند، فلسطين، فيتنام، هونغ كونغ، قيرغيستان.


إيران الأعلى تهديفياً

ينفرد إيران برقم مهم كونه أكثر المنتخبات خوضاً للمباريات وكذلك أكثر البلدان تسجيلاً للأهداف في النهائيات الآسيوية على مدار التاريخ.

وخاض المنتخب الإيراني 68 مباراة رسمية (حتى قبل موعد انطلاق البطولة الحالية)، سجل خلالها 131 هدفاً، بينما

 سجل المنتخب الكوري الجنوبي حضوره في 67 مواجهة أحرز خلالها 105 أهداف، وحل الفريق الياباني ثالثاً بمعدل تهديفي بلغ 92 سجلها في 48 لقاء.

وحل المنتخب الصيني رابعاً بحصيلة 88 هدفاً من أصل 56 مباراة، وسجلت السعودية 68 هدفاً من مجموع 48 هدفاً، وأحرز المنتخب القطري 52 هدفاً في 39 ظهور قاري، أما الكويت جاءت سابعة وفي جعبتها 46 هدفاً من 42 لقاء، واستقر منتخبنا الوطني في الترتيب الثامن برصيد 44 هدفاً

 من 39 مباراة.

دائي يتقدم السباق

البطولات الآسيوية عريقة بتاريخها ونجومها الكبار الذين فرضوا حضورهم القوي والمؤثر رفقة منتخباتهم في هذا المحفل المهم، ومن بين أبرز اللاعبين الذين شكلوا علامة فارقة في البطولات القارية نجم الكرة الإيرانية السابق علي دائي. 

ويتقدم دائي سباق الهدافين التاريخيين للمسابقة برصيد 14 هدفاً، متقدماً على أقرب منافسيه الكوري الجنوبي لي دونغ جوك.

ويتقاسم الياباني ناهيرو تاكاهيرو والقطري المعز علي والإماراتي علي مبخوت المركز الثالث برصيد تسعة أهداف لكل 

منهم.

وحل نجم كرتنا يونس محمود والكويتي جاسم الهويدي بالترتيب الرابع وفي حصيلة كل منهما ثمانية أهداف.