البنك الدولي يقدم 130 مليون دولار لشركة خاصة بالصناعات السمنتية

العراق 2024/01/15
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


قدمت مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، حزمة تمويلية طويلة الأجل تصل قيمتها إلى 130 مليون دولار لشركة الدوح العراقية للصناعات الاسمنتية.

وقال مدير قطاع الصناعات التحويلية والزراعية والخدمات بمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان، أشرف مجاهد لـ"الصباح": إنَّ التمويل يهدف لتحقيق النمو جنباً إلى جنب مع الحد من الانبعاثات الكربونية، وتستهدف المؤسسة تمكين إحدى كبرى شركات القطاع الخاص في العراق من القيام بدور رائد في تنويع الاقتصاد وتعزيز جهود إعادة الإعمار، وفي الوقت نفسه تدعيم التنمية المستدامة.

وأضاف أنَّ التمويل سيساعد شركة الدوح على توسيع طاقتها الإنتاجية بمقدار 1.9 مليون طن سنويًا، مما يمكّنها من الوصول إلى السعة الإنتاجية الكاملة التي تبلغ نحو 3.0 ملايين طن سمنت بنهاية عام 2025، مبيناً أنه من إجمالي التمويل المقدم، ستتم تعبئة ما يصل إلى 25 مليون دولار من البرنامج الموجه لمحفظة الإقراض المشترك، وهو برنامج المؤسسة للقروض المشتركة المقدمة للمؤسسات الاستثمارية. ومن المتوقع أن يؤدي التوسع في الشركة إلى خلق أكثر من 2700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وخاصة في سلسلة القيمة الخاصة بالأسمنت. 

وأكد ان التمويل يشجع استخدام التكنولوجيات التي تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة وفق اتفاق باريس، مشيراً إلى أن الشركة تخطط لإدخال فرن جديد عالي الكفاءة الحرارية، ومحطة جديدة لتوليد الكهرباء تستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساسي بدلاً من الوقود الثقيل، ونظام جديد لاستعادة الحرارة المفقودة لتوليد الكهرباء. من جانبه، اعرب رئيس مجلس إدارة شركة الدوح العراقية للصناعات السمنتية، حاتم الخوام، عن امتنانه للعلاقة الطيبة مع مؤسسة التمويل الدولية، مبدياً تطلعه لبناء علاقة مشتركة طويلة الأمد في هذا المشروع ومشاريع لاحقة.