الصحة تعتزم إنشاء مستشفى لمعالجة الأمراض السرطانية في بغداد

الثانية والثالثة 2024/01/16
...

 بغداد: شذى الجنابي

تعتزم وزارة الصحة بناء مستشفى لمعالجة الأمراض السرطانية في بغداد بسعة 400 سرير فيما شخصت مشاكلها بما يخص استخدام الأجهزة الطبية.
وقال وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي لـ"الصباح": إنَّ من أهم البرامج والخطط التي ستنفذ خلال العام الحالي هي افتتاح عدد من مراكز معالجة الأمراض القلبية والسرطانية وتوفير الاجهزة الحديثة والأدوية وتطوير العلاج الاشعاعي، فضلاً عن ابرام عقود جديدة مستقبلية لإنشاء مستشفى في بغداد لمعالجة الأمراض السرطانية بسعة 400 سرير.
وأشار إلى أنَّ الوزارة وقعت مؤخراً عقداً مع شركة ايطالية يستمر لمدة ثلاثة أعوام لإدارة وتشغيل وصيانة المستشفيات الحديثة.
وتابع الحسناوي ان الوزارة وقعت عدداً من الاتفاقيات التي شملت التجهيز الطبي وتوفير الأدوية والتدريب التخصصي في جميع المجالات.
وأوضح أن من أولويات البرنامج الحكومي هي إكمال المستشفيات المتلكئة، حيث تم افتتاح مستشفيين يسع كل واحد منهما 492 سريراً، مبيناً أن الوزارة تواجه جانبين من المشاكل المتعلقة بالأجهزة الطبية أحدهما يتعلق بسوء استخدام الاجهزة من خلال زيادة كتابة التشخيصات وضغط المواطنين على الأطباء في استخدامها، أما الجانب الآخر فيتعلق بصيانة الأجهزة التشخيصية وإدامتها، وإمكانية توفيرها ضمن موازنة العام الحالي بتخصيص مالي جيد، فضلاً عن توفير الأجهزة الطبية وفق إعداد خطة ثلاثية أو خمسية باحلال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة ومتطورة سواء تشخيصية او علاجية.