مقتل 4 مستشارين إيرانيين بعدوان إسرائيلي على دمشق

قضايا عربية ودولية 2024/01/21
...

 دمشق، طهران: وكالات


أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس السبت، مقتل 4 مستشارين إيرانيين وعدد من القوات السورية جرَّاء الهجوم الإسرائيلي على مبنى بدمشق، وجاء في بيان: "مرة أخرى الكيان الصهيوني المجرم قام باعتداء على دمشق السورية بهجوم جوي أدى إلى استشهاد عدد من القوات السورية و4 مستشارين إيرانيين"، واعترف البيان، بمقتل اللواء "يوسف أميد زادة" مسؤول الاستخبارات في فيلق قدس التابع للحرس الثوري الإيراني ونائبه كذلك.

وكانت وكالة "مهر" الإيرانية، أكدت في وقت سابق أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت السبت حي المزة في دمشق، أسفرت عن مقتل اثنين من كبار مستشاري الحرس الثوري الإيراني، في حين  قالت وسائل إعلام سورية إن هناك 4 قتلى في ذلك القصف، من جانبها، قالت وكالة "رويترز" إن 4 من الحرس الثوري الإيراني بينهم رئيس وحدة المعلومات قتلوا في تلك الغارة الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة عن مصدر في تحالف إقليمي مؤيد لسوريا قوله، إن الهجوم الذي استخدمت فيه "صواريخ محددة الهدف بدقة"، أدى إلى تدمير مبنى متعدد الطوابق في حي المزة بالعاصمة السورية.

من جانبه، قال ممثل حركة الجهاد الإسلامي في سوريا إسماعيل السنداوي :إن "جميع كوادر الحركة بدمشق بخير والعدوان الذي استهدف أحد المباني بدمشق لم يطل أياً من مكاتب الحركة". وشدد السندواي في تصريح لمواقع إلكترونية على أن المبنى الذي استهدفته إسرائيل في العاصمة السورية لا علاقة له بحركة الجهاد، مؤكدا أن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامى زياد النخالة "بخير". وأكد عضو المكتب السياسي لـ"حركة الجهاد الإسلامي" إحسان عطايا، أنه "لا صحة لأنباء اغتيال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، أو القيادي أكرم العجوري، في دمشق".

وكانت وكالة الأنباء السورية (سانا) قالت إن هجوماً استهدف مبنى سكنياً في حي المزة بدمشق، مشيرة إلى أن الهجوم "ناجم عن عدوان إسرائيلي على الأغلب".

ونشب حريق جرَّاء الانفجار الذي ضرب بناء سكنياً في حي المزة / فيلات غربية على الأطراف الغربية للعاصمة دمشق، وذكرت قناة "الميادين" اللبنانية، أنّ المبنى الذي استهدفه العدوان الإسرائيلي في دمشق مؤلف من 3 طوابق وتشغله جهة تابعة لحرس الثورة في إيران.

من جانب آخر، أعلن الحرس الثوري الإيراني، أمس السبت، نجاحه في وضع القمر الصناعي "ثريا" في مدار 750 كيلومترا بواسطة حامل القمر الصناعي "قائم 100".

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، بأنه تم إطلاق القمر الصناعي "ثريا" التابع لمنظمة الفضاء الإيرانية بنجاح إلى الفضاء باستخدام حامل القمر الصناعي "قائم 100" الثلاثي المراحل والذي يعمل بالوقود الصلب، مشيرة إلى أن "القمر الصناعي سجل رقماً قياسياً جديداً"، وبحسب وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور، فإن قمر "ثريا" البحثي يبلغ نحو 50 كيلوغراما. وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في أيلول الماضي، إطلاق القمر الصناعي "نور 3" بنجاح في مدار الأرض، من قبل القوة الجوية الفضائية التابعة له. وكان وزير الاتصالات الإيراني، قد كشف في الخامس من شهر نيسان الماضي، عن جاهزية 10 أقمار صناعية للاختبار والإطلاق، وقال: إن "إنجاز المرحلة التجريبية للربط بين منصات التواصل الاجتماعي الداخلية سيكون قبل حلول العام الجديد".

وأوضح الوزير الإيراني، أن "العام الجاري وبناء على موافقة المجلس الأعلى للفضاء لدينا خطة مفصلة لتطوير صناعة الفضاء، والآن لدينا 10 أقمار صناعية وشحنات فضائية جاهزة للاختبار والإطلاق".

وتابع، أن "هناك أقماراً صناعية عدة قيد التصميم والتصنيع"، مشدداً على أن "هدف وزارة الاتصالات كخطوة أولى هو تقديم الخدمات والإمكانيات الموجودة في مجال الفضاء في إيران إلى دول الجوار والدول الإسلامية".