رئيس الجمهورية: للثقافة دور في ترسيخ التعايش السلمي

الثانية والثالثة 2024/01/21
...

 ‎ بغداد: الصباح


قال رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، أمس السبت، إن الفعاليات المشتركة بين المثقفين العرب والكرد تساعد في توفير أجواء إيجابية للتفاهم وتبادل المعارف.

وذكر بيان رئاسي، أن "رئيس الجمهورية، والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد، شاركا في الندوة الحوارية للمركز الثقافي العربي الكردي التي أقيمت في بيت الحكمة ببغداد بمناسبة تأسيس المركز".

واستهلت الندوة، التي حضرها وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، ووزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان حمه سعيد حمه حسن، إضافة إلى عدد من المسؤولين والشخصيات الأدبية والثقافية العربية والكردية، بعزف النشيد 

الوطني.

ولفت رئيس الجمهورية، خلال كلمته، إلى أن "المركز يطمح إلى تعزيز التفاعل الثقافي بين المثقفين العراقيين من عرب وكرد، بما يساعد على ترسيخ التعايش وتطوير تبادل المعارف والآداب والعلوم المختلفة".

وأوضح، أن "التاريخ شهد الكثير من الشراكات الثقافية، وأبرز لنا جهود الكثير من المثقفين الكرد الذين أسهموا في آداب وعلوم اللغة العربية، وفي مختلف الفنون، فقد أسهم الكرد ببناء الثقافة العربية، ولمعت أسماء مفكرين وشعراء وفنانين ومؤرخين".

وأشار، إلى أن "الفعاليات المشتركة بين المثقفين العرب والكرد تساعد هي الأخرى في توفير أجواء إيجابية للتفاهم وتطوير المشاريع المشتركة وتبادل المعارف والعلوم وخلق فرص مناسبة لتعايش وتفاعل الثقافة الشعبية بين المواطنين الكرد والعرب".