المقاومة الفلسطينية تخوض معارك بطولية في غزة

قضايا عربية ودولية 2024/01/22
...

 القدس المحتلة: وكالات

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أمس الأحد، أن مجاهديها سيطروا على طائرة استطلاع من نوع درون «EVO Max 4T» خلال تنفيذها مهام استخباراتية في سماء وسط قطاع غزة، وتبنّت السرايا، عملية استهداف بقذائف هاون لمركز قيادة وسيطرة للقوات الإسرائيلية في محيط مسجد الشهداء جنوب خان يونس جنوبي قطاع غزة.
كذلك، أعلنت سرايا القدس، استهدافها تجمعات لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محاور التقدم شمالي وشرقي مخيم البريج، وذلك بصواريخ 107 وقذائف الهاون.
من جهتها أعلنت كتائب المقاومة الوطنية، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، استهداف تحشداً لآليات الاحتلال المتمركزة شرق رفح “موقع إسناد صوفا” بقذائف الهاون
من العيار الثقيل.
بالتزامن، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن المقاومة تخوض معارك طاحنة مع الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات فجر أمس الأحد في شرق جباليا شمالي قطاع غزة، كما تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة في بلدتي عبسان الجديدة وبني سهيلا شرق خان يونس جنوب القطاع.
وتواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها البطولية، مكبدة الاحتلال خسائر فادحة. حيث أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، تحت بند “سُمح بالنشر”، أمس الأحد، مقتل أحد جنود الاحتلال خلال المعارك في قطاع غزة وإصابة 3 جنود آخرين بإصابات خطرة، وجميعهم من لواء “كيرياتي» .
ويعد لواء “كيرياتي” من الألوية النظامية الأساسية في جيش الاحتلال، إذ تأسس سنة 1948 خلال النكبة، على يد الرئيس الإسرائيلي ديفيد بن غوريون، وكان واحداً من الألوية التسعة الأولى التي شَكَّلَتْ عصابة “الهاغاناه”، وتولى مسؤولية تأمين المنطقة المحيطة بـ”تل أبيب”، كما شارك في العدوان الثلاثي على مصر.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت أمس الأحد، وهو اليوم 107 للحرب على غزة، بأنّ 136 أسيراً إسرائيلياً، معظمهم من الجنود، ما يزالون في أسر “حماس” وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، مشيرة إلى ارتفاع عدد القتلى في الجيش الإسرائيلي إلى 531 منذ 7
 تشرين الأول 2023.
إلى ذلك، أشارت تقديرات استخبارية أميركية، إلى أن حركة حماس، لا تزال تمتلك ذخائر تكفي لضرب إسرائيل عدة أشهر مقبلة، في تقرير حديث نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال» .
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين اعترافهم؛ بإنه رغم الحملة الجوية والبرية في غزة، فإن “هدف تدمير حماس لم يتحقق» .
وزعم تقرير الصحيفة أن القوات الإسرائيلية قتلت ما بين 20 إلى 30 بالمئة من مقاتلي حماس، بحسب تقديرات وكالات الاستخبارات الأميركية، وهي حصيلة أقل من هدف إسرائيل المتمثل في تدمير الحركة.
وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير عن هدف حماس بالبقاء: “ليس عليك أن تفوز، كل ما عليك فعله هو ألا تخسر» .