الزراعة النيابية تعتزم استضافة وزيري الموارد المائية والخارجية

العراق 2024/01/22
...

 بغداد: شيماء رشيد

تعتزم لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية استضافة وزيري الموارد المائية والخارجية بشأن ملف المياه خلال المرحلة المقبلة من أجل معرفة مصير المباحثات مع تركيا والإجراءات الحكومية.
وأوضحت عضو اللجنة ابتسام الهلالي، في حديث لـ"الصباح"، أن ملف المياه من أهم الملفات، مبينة أنه بالرغم من أننا ما زلنا في فصل الشتاء وموسم الأمطار ولكن الخزانات لم تمتلئ بالكامل.
وأضافت أن اللجنة تعتزم استضافة وزيري الموارد المائية والخارجية خلال المرحلة المقبلة لبحث ملف المياه في ما يخص الاتفاق مع تركيا وزيادة حصة العراق والإجراءات الحكومية .
وبينت أن المفاوضات إلى الآن لم ترتق إلى المستوى المطلوب وتحتاج إلى تحرك كبير لأننا نخشى قلة مياه الشرب في المرحلة المقبلة، داعية إلى تحرك من قبل رئاسة الوزراء وبشكل عاجل من أجل الحصول على حصة كافية وعادلة من المياه.
وأشارت الهلالي إلى أن الحاجة إلى التلويح بقطع العلاقات مع تركيا وبخاصة في الشأن الاقتصادي والتجاري إذ أنها وسيلة ضغط ناجحة، داعية إلى أن تكون الإجراءات الحكومية فاعلة لأننا نعاني من جفاف
حقيقي.
ولفتت إلى أن تركيا تقطع حصة العراق من المياه البالغة 8 ألف متر مكعب وتعطينا 220 متراً مكعباً بالثانية فقط، مضيفة أن الفلاحين بدؤوا بالاعتماد على المياه الجوفية وهذا ينذر بالخطر.