تعويضات نينوى: التدقيق الأمني يؤخر صرف المبالغ

العراق 2024/01/22
...

 الموصل: شروق ماهر

عزت اللجنة الفرعية للتعويضات في نينوى، تفاقم مشلكة تأخر إنجاز معاملات التعويضات لمتضرري العمليات العسكرية، إلى مشكلة التدقيق الأمني في بغداد، مؤكدة أن العام المقبل سيشهد الانتهاء من هذا الملف.
وقال مدير اللجنة محمد محمود عكلة في تصريح لـ"الصباح": إن بعض التعقيدات والروتين جاءت بناء على أوامر من بغداد، والبعض الآخر سببه بعض المواطنين الذين قدموا ادعاءات غير صحيحة بشأن تضررهم من العمليات العسكرية.
وبين أن اللجنة الفرعية الأولى للتعويضات في نينوى أعلنت إنهاء تسليم مبالغ التعويضات للمعاملات المنجزة خلال عامي 2018 و2019 ، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تعويض المعاملات الخاصة بعامي 2020 و2021.  
وأشار عكلة في السياق ذاته، إلى أن مشكلة التخصيص المالي انتهت منذ العام 2022 ، مؤكداً أن ملف التعويضات سينتهي في العام 2025، في حال استمرارية تخصيص المبالغ بهذا الشكل.
وكانت مديرية تعويض نينوى قد أعلنت منتصف العام الماضي، أن الملف وصرف التعويضات سينتهي تماماً نهاية 2023، ليصل إجمالي التعويضات المنفقة، إلى قرابة 600 مليون دولار، فيما قدرت منظمات الأمم المتحدة المبالغ المطلوبة لإعادة إعمار منازل نينوى، بـ 15 مليار دولار.

تحرير: مصطفى مجيد