الحوثي يضع شرطاً بسيطاً لعبور السفن

قضايا عربية ودولية 2024/01/23
...

 صنعاء: وكالات


أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية الحوثية، أن 64 سفينة عبرت البحر الأحمر “بأمان” بعد أن رفعت لافتة “لا علاقة لنا بإسرائيل”.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي: إن “أبسط حل يسمح بمرور السفن بأمان أثناء عبورها من البحر الأحمر، هو أن تضع عبارة _ لا علاقة لنا بإسرائيل)، في لوحة التعريف الآلي الخاصة بها”، مضيفاً أن “هذا الحل أثبت فاعليته، بأن عبرت البحر 64 سفينة بأمان وهي تضع هذه العبارة”، منذ بدء عمليات الجماعة ضد السفن الإسرائيلية في تشرين الثاني الماضي.

وتابع: “لقد جلبت بريطانيا مع أميركا بخطواتهما المتهوِّرة وهجماتهما الإرهابية على الجمهورية اليمنية الضرر الأكبر على العالم، وعلى أوروبا بشكل خاص”، موضحاً أن “ما حصل لغاية الآن قد أثبت فشل عملياتهما، وأثبت أنهما بعسكرة البحر الأحمر والبحر العربي ومنع مرور السفن التجارية تعتديان على الملاحة الدولية”.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأميركية تصنيف “أنصار الله” كمنظمة إرهابية عالمية، رداً على الهجمات المستمرة للجماعة في البحر الأحمر وخليج عدن، بينما اعتبرت جماعة “أنصار الله” أن قرار الولايات المتحدة “لا قيمة له”، مشددة على أنه لن يغير من موقفها المتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال منع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور في البحرين الأحمر والعربي.

في سياق متصل، قال مسؤولون بالجيش الأميركي إنه لم يتم تحديد مكان اثنين من أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية فقدا في خليج عدن هذا الشهر، وإنه جرى تغيير وضعهما إلى “متوفيين”، وكتبت القيادة المركزية الأميركية -على موقع “إكس”- أنه تم الإعلان عن فقدهما بعد صعودهما على متن سفينة إيرانية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد ذكرت في 15 كانون الثاني الجاري - نقلا عن مسؤولين أميركيين- أن الجنديين المختفيين كانا يبحثان على متن سفينة عن شحنة أسلحة متجهة إلى جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضحت الصحيفة أن الأوامر بتنفيذ مهمة الصعود الخطيرة على متن السفن صدرت الأسبوع الذي قبله بعد أن اشتبه المسؤولون الأميركيون في أن سفينة تعبر خليج عدن كانت تنقل أسلحة إيرانية إلى جماعة الحوثي.

وكان الجنديان المفقودان يستعدان للصعود على متن السفينة وسط أمواج البحر الهائجة عندما انزلق أحدهما من على السلم، حسب ما نقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين مطلعين، وأضاف المسؤولون أن البحّار الثاني عندما رأى رفيقه يسقط في الماء غطس للمساعدة.