قانون جديد لتنظيم عمل الطاقة المتجددة

العراق 2024/01/24
...

 بغداد: رلى واثق

كشفت لجنة الزراعة والمياه والأهوار عن إعداد قانون جديد لتنظيم عمل الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة.
وقالت النائب الأول لرئيس اللجنة، زوزان علي كوجر، في حديث لـ"الصباح": إن "القانون يتيح استخدام الطاقة النظيفة كالكهرومائية أو الشمسية أو الرياح أو النفايات، للاستفادة منها عبر تحويلها إلى طاقة كهربائية متجددة وصديقة للبيئة".
وأضافت أن "تشريع القانون بحاجة إلى تعاون جميع الأطراف والمؤسسات والقطاعات والالتزام بقوانين حماية وتحسين البيئة في العراق".
وبينت كوجر، أن "وزارة البيئة تبذل جهوداً كبيرة لتحسين الواقع البيئي"، مشيرة إلى "وجود مشاريع على أرض الواقع في محافظات البصرة وكربلاء والنجف كمحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي أو المبازل أو المخلفات الزراعية التي تخضع جميعها لمراقبة وزارة البيئة". وأوضحت عضو اللجنة، أن هناك"أسباباً عديدة لتلوث المياه أو الهواء أو التربة منها طبيعية وأخرى بسبب النشاطات الصناعية كمخلَّفات المصانع أو غيرها، أو نتيجة الأنشطة الزراعية كالمبيدات أو الأسمدة أو مايكون بتدخل الإنسان بشكل أو بآخر من ضمنها مياه الصرف الصحي، وهذا يشكل خطراً على الصحة والبيئة ويهدد حياة الكائنات المائية والثروة الحيوانية ويهدد الأمن البيئي للمياه وصحة الإنسان".
وشددت كوجر، على "ضرورة أن يتم اتخاذ إجراءات قانونية لمنع التجاوز والحفاظ على المياه من التلوث والحفاظ على التربة والهواء، فضلاً عن برامج للتوعية، وإعداد خطط وطنية مستقبلية فيها رؤية للحفاظ على البيئة وتحسينها للأجيال القادمة، وضرورة زرع وتعزيز روح الحب والتعاون لحماية البيئة بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات المدنية بنشر التوعية والثقافة لدى أفراد المجتمع ووضع برامج ومنهاج في المدارس لنشر الوعي والثقافة بين الأفراد الموجودين في المجتمع".

تحرير: وائل الملوك