المقاومة في غزّة تُسقط خمس طائرات مسيّرة

قضايا عربية ودولية 2024/01/25
...

 القدس المحتلة: وكالات


تخوض المقاومة الفلسطينيَّة اشتباكات ضارية ضدَّ قوات الاحتلال المتوغلة في عدة محاور في قطاع غزّة، وأسقطت عدداً من الطائرات المسيرة، واستهدفت حشوداً لجنود الاحتلال.

وأعلنت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بيان، أنَّ مقاتليها تمكنوا من تنفيذ عملية مركَّبة شرقي مخيم المغازي، وأكد البيان أنَّ المقاومين قاموا باستهداف منزل تحصنت فيه قوة هندسة صهيونية بقذيفة مضادة للأفراد، "أدّت إلى انفجار الذخائر والعتاد الهندسي التي كانت في حوزتها، ونسف المنزل بصورة كاملة عليها".

وبالتزامن، دمّر المقاومون دبابة "ميركافا"، كانت تؤمن الحماية للقوّة، بقذيفة "الياسين 105"، كما قاموا بتفجير حقل ألغام في قوة صهيونية أخرى كانت توجد في المكان نفسه، الأمر الذي أدّى إلى إيقاع أفرادها جميعاً بين قتيل وجريح، "بينما انسحب المقاومون إلى قواعدهم بسلام".

وأعلنت كتائب القسّام أنَّ مقاتليها "تمكنوا من الاستيلاء على 3 طائرات "درون"، منها طائرتان انتحاريتان من نوع "ماعوز"، جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة، كما أكّدت استهداف ناقلة جند صهيونية بقذيفة "الياسين 105" في مدينة خان يونس، والاستيلاء على طائرتي "درون" جنوبي شرقي المدينة، ودكّ مقاتلو القسّام تجمعات لقوات العدو، جنوبي غربي مدينة غزة، بقذائف الهاون من العيار الثقيل

ونشرت القسّام مشاهد عن طائرة "Matrix 600"، تمت السيطرة عليها، في أثناء مهمة استخبارية لها شرقي جباليا البلد.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف آليتين عسكريتين بقذائف "RPG" في محور التصدي للتقدم في المعسكر الغربي في محافظة خان يونس، إضافةً إلى قصف تمركز لآليات وجنود العدو الصهيوني في محيط ملعب الاتحاد بالمعسكر الغربي.

وفي وقتٍ سابق أمس الأول الثلاثاء، أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 21 ضابطاً وجندياً إضافياً خلال المعارك البرية مع المقاومة في قطاع غزة، من جراء انهيار مبنيين مفخّخين، في حصيلة هي الأعلى في عملية واحدة منذ بدء الحرب.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الأربعاء، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 24 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، خلال الساعات 24 الماضية.  وأوضحت أنَّ المجازر الجديدة أدت إلى ارتقاء 210 شهداء وإصابة 386 آخرين، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 25700 شهيد و63740 جريحاً منذ السابع من تشرين الأول 2023. إلى ذلك، دعت كلٌّ من: النرويج وبلجيكا وروسيا والصين إلى وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو 4 أشهر.

وجاءت التصريحات المنددة بالجرائم الإسرائيلية في غزة خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن فلسطين مساء أمس الأول الثلاثاء. وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على ضرورة دعوة مجلس الأمن الدولي إلى تحقيق وقف إطلاق نار في قطاع غزة، مشيراً إلى عدم تمكّن مجلس الأمن من اتخاذ القرارات اللازمة؛ بسبب سياسة الولايات المتحدة بخصوص الشرق الأوسط.