لجنة عربيَّة لوقف العدوان

قضايا عربية ودولية 2024/01/25
...

•  القاهرة: إسراء خليفة 


عقدت أمس الأربعاء في مقرِّ الجامعة العربيَّة اللجنة العربية المؤقتة اجتماعها الأول برئاسة الكويت لوضع إجراءات فعلية لوقف العدوان على فلسطين. 

وقال مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك: إنَّ عقد اللجنة اجتماعها الأول يأتي بناء على القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد في دورته غير العادية يوم الاثنين الماضي بناء على طلب دولة فلسطين بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والذي راح ضحيته الآلاف ما بين شهيد وجريح ومفقود.

وعن مهام اللجنة، قال السفير العكلوك، سوف تقوم بتحضير قائمة بالإجراءات اقتصادياً وقانونياً وسياسياً ودبلوماسياً والتي يمكن للدول العربية أن تتخذها لوقف العدوان وحماية المدنيين الفلسطينيين فوراً، بالإضافة إلى منع التهجير القسري للشعب الفلسطيني ومنع تصفية القضية الفلسطينية، موضحاً أنَّ دولة فلسطين ستقدم للجنة مجموعة من الإجراءات لإعدادها واتخاذ كل دولة حسب قرارها السيادي ما يناسبها لتنفيذه. وأكد السفير العكلوك أنَّ الجامعة العربية بدولها الأعضاء اليوم أمام تحد من نوع مختلف وهو أن نتجاوز موضوع الإدانات والمطالبات والمناشدات إلى موضوع الفعل وما الذي يمكن أن تفعله الدول الأعضاء غير إصدار قرار وبيان وموقف شفهي.