هجمات روسية بمسيّرات وصواريخ على أوكرانيا

قضايا عربية ودولية 2024/01/29
...

 موسكو: وكالات

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، أمس الأحد، أنَّ روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرّة وصواريخ استهدفت بها بنية تحتية مدنية وحيوية في أنحاء البلاد.

وكثفت روسيا وأوكرانيا من الهجمات الجوية المتبادلة في الأشهر القليلة الماضية والتي استهدفت بنية تحتية عسكرية مهمة وكذلك بنية تحتية للطاقة والنقل.

وقالت القوات الجوية: إنَّ روسيا هاجمت منطقة بولتافا في وسط البلاد بصاروخين باليستيين من منظومة «إسكندر» ، كما أطلقت 3 صواريخ أرض جو على منطقة دونيتسك في الشرق.

وقال حاكم منطقة بولتافا الأوكرانية فيليب برونين: إنَّ صواريخ روسية ضربت موقعاً صناعياً في مدينة كريمنشوك، مما أدى إلى اندلاع حريق، وإلى الجنوب الشرقي في منطقة زابوريجيا، قال حاكم المنطقة يوريمالاشكو: إنَّ موقعاً للبنية التحتية تعرض للقصف في هجوم بطائرة مسيرة. وذكرت القوات الجوية الأوكرانية، إنَّ الأنظمة الدفاعية دمرت 4 طائرات مسيّرة من أصل 8 أطلقتها روسيا الليلة الماضية.في غضون ذلك، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقضاء على النازية، وأعلن عزم بلاده التحقيق في الجرائم التي ارتكبها النازيون بحق الشعب السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية.جاء ذلك في خطاب ألقاه بوتين مساء أمس الأول السبت، خلال تدشين نصب تذكاري للحرب العالمية الثانية بمناسبة الذكرى الـ80 لانتهاء الحصار الذي فرضه الجيش الألماني على مدينة لينينغراد، وتعرف بـ»سان بطرسبورغ» حالياً، إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين: إنَّ الظلم الذي تعرضت له لينينغراد لا مثيل له في التاريخ، وأوضح أن الأبحاث العلمية والتاريخية مكّنت من الكشف عن ضحايا الحصار والجرائم النازية في المدينة، وأن تلك الجرائم قد تم توثيقها.

وخلال تدشين النصب التذكاري لضحايا الحصار الذي استمر 872 يوماً بين عامي 1941 و1944 وأودى بحياة أكثر من 800 ألف شخص، بسبب المجاعة والأوبئة والقصف، قال بوتين إن «حصار لينينغراد كان قاسياً بشكل غير مسبوق»، وأضاف أن أهداف الألمان آنذاك كانت تتمثل في سرقة موارد الاتحاد السوفياتي والقضاء على شعبه، وأكد أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لوضع حد للنازية والقضاء عليها كليا.وانتقد الرئيس الروسي الدول الأوروبية، التي قال: إنها مصابة بـ»رهاب روسيا» وفق تعبيره، كما انتقد سجل دول البلطيق في مجال حقوق الإنسان.