العصير الخالص وتأثيراته في بدانة الأطفال

علوم وتكنلوجيا 2024/01/31
...

  ساندي لاموت

  ترجمة: بهاء سلمان


ارتبط شرب كوبٍ أو أكثر من عصير الفاكهة الخالص مئة بالمئة يومياً بزيادة طفيفة في الوزن لدى الأطفال والبالغين، وفقاً لتحليلٍ جديدٍ لدراساتٍ سابقة.

يقول الدكتور "والتر ويليت"، أحد مؤلفي البحث والباحث الرائد بميدان التغذية، وأستاذ علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفارد: "إحدى المشكلات الأساسيَّة المتعلّقة بالعصير هي الكميَّة، فإنَّ استهلاك الفاكهة بهذه الطريقة يجعل من السهل جداً تناول جرعة زائدة. على سبيل المثال، كم مرة نأكل ثلاث برتقالات؟ ومع ذلك، فإنَّ كوباً من عصير البرتقال يعادل نحو ثلاث برتقالات يمكن استهلاكها في دقيقة أو دقيقتين، ويمكننا العودة وتناول أخرى، وهذا سيضيف الكثير من السعرات الحراريَّة ويؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم".


خطورة السكريات

ويقول الخبراء إنَّه مع مرور الوقت، يمكن أنْ يؤدي وجود الكثير من السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري، وأمراض القلب، والسمنة، وغيرها من الحالات المزمنة.

تقول الدكتورة "تمارا حنون"، طبيبة الغدد الصماء لدى الأطفال، وعضو لجنة التغذية بالأكاديميَّة الأميركيَّة لطب الأطفال، في حين أنَّ استنتاجات الدراسة لم تظهر علاقة سببيَّة مباشرة، بل مجرد ارتباط، إلا أنَّ النتائج كانت "صحيحة تماماً وتتوافق مع ما نلاحظه سريرياً".

وبسبب المخاوف من ارتفاع معدل السمنة لدى الأطفال وتسوّس الأسنان، تنصح الأكاديميَّة الأميركيَّة لطب الأطفال الآباء والأوصياء بتجنّب العصير تماماً للأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن سنة واحدة، والحد من تناول العصير إلى 125 غراماً يومياً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات، و185 غراماً فقط لأطفالٍ بعمر أربع إلى ست سنوات فقط. وتقول حنون، مدير برنامج مرض السكري لدى الأطفال في مستشفى رايلي للأطفال وأستاذ علم الوراثة الطبيَّة والجزيئيَّة في كليَّة جامعة إنديانا: "لا يوجد أي سببٍ صحي لتناول العصير بدلاً من الفواكه والخضراوات الكاملة إلا إذا كان طفلك لا يستطيع تحمل تناول الطعام العادي".

يجب ألا يشرب المراهقون والبالغون أكثر من 250 غراماً يومياً من العصير الخالص بنسبة مئة بالمئة، وفقاً للإرشادات الغذائيَّة الوطنيَّة، ويجب ألا ينظر إلى العصير على أنه وسيلة صحيَّة لإرواء العطش.

ويقول الدكتور "ديفيد كاتز"، المتخصص في الطب الوقائي وطب نمط الحياة: "التوجيهات العامَّة تعارض التناول "الروتيني" للعصير، بمعنى آخر، الاعتماد على العصير بدلاً من الماء للعطش، أو استهلاك العصير خصيصاً لتحقيق فوائد صحيَّة. لا يمثل العصير أمراً للصحة اليوميَّة، إنَّه علاجٌ حلوٌ في بعض الأحيان. وفي مثل هذا السياق، يعدُّ عصير الفاكهة خياراً أفضل بكثيرٍ من الصودا، لأسبابٍ عديدة".


تأثيره في الجسم

بالنسبة للبعض، قد يكون القلق بشأن عصير الفاكهة بنسبة مئة بالمئة أمراً محيراً، فالفواكه صحيَّة، أليس كذلك؟ إذن ما الفرق بين الفاكهة وعصيرها؟ ترد حنون على هذا التساؤل بالقول: "تأتي الفواكه والخضروات الكاملة بحزمة من العناصر الغذائية، الكربوهيدرات والبروتين والدهون والمعادن والفيتامينات، المحتوية جميعا على الألياف. هذه هي الطريقة التي من المفترض أن تحصل بها أجسامنا على التغذية. عندما نطرح العبوة، فإننا نزيل الألياف والأجزاء البِنْيويَّة من الطعام، ويقوم جسمنا بهضمها واستقلابها بشكلٍ مختلفٍ عمّا تطوّر للقيام بذلك".

فتناول تفاحة كاملة، على سبيل المثال، لا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لأنَّ الفركتوز، يتمُّ إطلاقه ببطءٍ في الدم؛ بينما شرب عصير التفاح يغمر الدم بالفركتوز.

"لا يمكن للدم أنْ يكون سكرياً، فهو أمرٌ خطيرٌ على الأعضاء، لذا فإنَّ الجسم لديه الكثير من الآليات للتخلص من السكر بسرعة والحفاظ على نسبة السكر في الدم طبيعيَّة. وهكذا، فإنَّ الكبد، الذي يستقلب السكريات، يحوّل جزءاً كبيراً من تلك السعرات الحراريَّة إلى دهونٍ يمكن تخزينها بسهولة وإبعادها عن الدم،" تقول حنون.

ويقول مؤلف إحدى الدراسات المماثلة، "فاسانتي مالك"، وهو عالم أبحاث في قسم التغذية في كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد، إنَّ هذا لا يمثل التأثير الوحيد، ويضيف: "عندما تستهلك السعرات الحرارية في شكلٍ صلبٍ، يكون دماغك أفضل في تسجيل تلك السعرات الحرارية وتعديل كمية الطعام التي تتناولها وفقاً لذلك. ولكنْ إذا شربت تلك السعرات الحراريَّة، فقد لا تشعر بالشبع وتبدأ في تناول الطعام مرة أخرى".


تأثير واضح

بالنسبة للأطفال، ارّتبطت كل حصة إضافية يومياً من عصير الفاكهة بنسبة مئة بالمئة بتغيّر مؤشر كتلة الجسم بنسبة 0.03، وفقاً للدراسة. وقال مالك إنَّ الدراسة لم تجد في البداية تأثيراً في البالغين بسبب الاختلافات في كيفيَّة قياس السعرات الحراريَّة. ومع ذلك، عندما تمّت مراجعة مجموعة فرعيَّة فقط من 25 دراسة قامت بضبط السعرات الحراريَّة، أظهرت النتائج تغيراً طفيفاً قدره 0.02 في مؤشر كتلة الجسم.

ولحساب مؤشر كتلة الجسم للبالغين، يتمُّ تقسيم الوزن على مربع طول الشخص. يعتمد نطاق الوزن الصحي للطفل على مؤشر كتلة الجسم بين النسب المئويَّة الخامسة والخامسة والثمانين في مخططات النمو الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض. ولأنَّ الحسابات أكثر تعقيداً، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية عدم استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم للبالغين لتحديد حالة وزن أطفالهم.

في حين أنَّ التغييرات في مؤشر كتلة الجسم التي وجدتها الدراسة قد تكون ضئيلة بالنسبة لكل شخص، "فعندما تنظر إلى كميّة صغيرة على جميع سكان العالم فإنَّ ذلك يكون له تأثير كبير، لا سيما أنَّ معظم الناس لا يشربون 125 غراماً من العصير يومياً، وهو ما يعدُّ الحصة القياسية من شراب الفاكهة الطبيعي. إنهم يشربون من خمسمئة إلى 750 غراماً من العصير يومياً، وهو ما يرتبط بعد ذلك بزيادة كبيرة في مؤشر كتلة الجسم. نصيحتي للوالدين هي مناقشة طبيبك دائماً، لكن لا تعد العصير مشروباً صحياً عندما تشعر بالعطش،" تقول حنون.

وتختتم اخصائية التغذية شرحها بالقول: "بالنسبة للوجبات الخفيفة والحلويات، قدم لطفلك الفاكهة الكاملة إذا كان يستطيع تناولها. وإذا كنت تستخدم العصير كحصة من الفاكهة، فيجب أنْ يكون نصف كوب، لا أكثر في اليوم".

وكالة سي ان ان الأميركية الاخبارية