أبو الغيط يشيد بالثقافة العراقية وبمسيرة الشاعر شوقي عبد الأمير

الثانية والثالثة 2024/02/01
...

 القاهرة: إسراء خليفة

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،  بالثقافة العراقية وبمسيرة الشاعر شوقي عبد الأمير، لاسيما بعد تسنمه منصب المدير العام لمعهد العالم العربي في باريس.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، لـ"الصباح": إن أبو الغيط هنأ عبد الأمير على اختياره لقيادة هذا الصرح الثقافي المُهم، مُشيداً بمسيرته المهنية المتميزة في خدمة الثقافة العربية في بلاده والعالم العربي.
وأشار إلى أن أبو الغيط استمع باهتمام لشرح قدمه عبد الأمير بشأن رؤيته لدور المعهد في المرحلة المُقبلة، وخطته في العمل من أجل تعزيز العلاقات الثقافية بين فرنسا والعالم العربي، مؤكدا على مكافحة الأفكار المتطرفة على الجانبين، وتهيئة مساحة من التلاقي والتلاقح  الحضاري بين ثقافتين عريقتين.
ونقل رشدي عن الأمين العام للجامعة إشارته إلى دقة المرحلة الحالية في ضوء تصاعد تيارات اليمين في العالم الغربي، بما تحمله من عداء لقيم الانفتاح وقبول الآخر، لافتا إلى ما تسببت به الحرب الدموية على الفلسطينيين في غزة من تصاعد غير مسبوق لمشاعر الغضب والشعور بانعدام العدالة في النظام الدولي لدى الشعوب العربية والإسلامية، ودول الجنوب بوجهٍ عام.
وأضاف أن أبو الغيط شدد على أن الثقافة العربية مساهم رئيسي في نسيج الحضارة العالمية في الماضي والحاضر، وأن معهد العالم العربي في باريس يُعد مركزاً مهماً لنشر هذه الثقافة التي نعتز بها، والتعريف بإسهاماتها ونقاط قوتها وتفردها.
وأضاف رشدي أن عبد الأمير وجه شكراً للأمين العام على الدعم الذي قدمته جامعة الدول العربية عبر مجلس السفراء العرب بباريس من أجل اختياره للمنصب المهم، مُعرباً عن عزمه تعزيز التنسيق والتعاون مع الجامعة لتحقيق كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل العربي المشترك.

تحرير: عذراء جمعة