{الفاو} توزع مكائن لإنتاج أعلاف النخيل

الثانية والثالثة 2024/02/12
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


وزعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، مكائن لتقطيع بقايا النخيل والسعف بين مزارعي المحافظة من أصحاب النخيل، بهدف تقطيعها وإدخالها ضمن الأعلاف التي يستخدمها مربو الحيوانات، في المناطق التي تواجه نقصا في الأعلاف بسبب التغيرات المناخية.

وقال مدير زراعة ذي قار فاقد عبد الأمير الحجامي 

لـ" الصباح" إن توزيع هذه المكائن بين أصحاب بساتين النخيل، جاء بهدف تقطيع مخلفاته  وسعفه في إطار جهود المنظمة الدولية لإيجاد حلول وآليات مبتكرة لمواجهة الأزمات التي تهدد الأمن الغذائي العالمي، لا سيما في المناطق الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية.

وأوضح أن المنظمة وزعت بين عدد من أصحاب البساتين مكائن لتقطيع النخيل وسعفه بهدف مساعدتهم على إنتاج العلف وتحسين دخولهم من هذه العملية، وتوفير أعلاف مناسبة لمربي الثروة الحيوانية في المحافظة الذين يعانون من ارتفاع أسعار الأعلاف، بسبب تأثر المراعي الطبيعية بزحف التصحر، نتيجة قلة الأمطار وشح المياه الواردة لمناطق واسعة في المحافظة ولاسيما الأهوار.

وأشاد عبد الأمير بجهود منظمة الزراعة والأغذية التابعو للأمم المتحدة في العراق وخبير النخيل اليساندرو ومنسقها خالد الفرطوسي، من خلال أعمالها في عدد من المشاريع بالتعاون والشراكة مع مديرية زراعة 

المحافظة.. وقال عبد الأمير إن منظمة الفاو من المنظمات الدولية الداعمة للقطاع الزراعي في العراق، وقد أجرى خبراؤها العديد من الدراسات والأبحاث على استخدام سعف النخيل في تغذية الجاموس والأبقار لاحتوائه على نسب بروتين عالية. ولفت مدير زراعة ذي قار إلى أن مربي الثروة الحيوانية الذين استخدموا أعلافا تحتوي على النخيل وسعفه شخصوا وجود فروقات جوهرية انعكست على إنتاج الحليب وقيمة مكوناته من الدهن والبروتين.