تنسيق عراقي إيراني في القانون ومكافحة الإرهاب

العراق 2024/02/15
...

 بغداد: محمد الأنصاري

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، أمس الأربعاء، رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية غلام حسين محسني إيجئي والوفد المرافق له، وأكد رشيد خلال اللقاء على ضرورة العمل وتنسيق المواقف التي تحفظ أمن العراق وإيران.
وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بما يسهم في ترسيخ المشتركات الاجتماعية والدينية بين الشعبين العراقي والإيراني، وتوطيد سبل التعاون بين البلدين  لاسيما في المجالات القضائية والقانونية» .
وأشار رشيد، بحسب بيان رئاسي، إلى “ضرورة العمل وتنسيق المواقف التي تحفظ أمن البلدين والمنطقة واستقرارها، مثمناً مواقف الجمهورية الإسلامية بدعم العراق في حربه ضد الإرهاب» .
وبشأن التطورات في المنطقة، شدد رئيس الجمهورية، على “أهمية العمل على تخفيف التوترات واعتماد الحوار البنّاء في حل النزاعات، والعمل على إرساء السلم والأمن الدوليين”، مشيراً بهذا الصدد إلى “ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة وإغاثة الشعب الفلسطيني الذي يواجه أبشع أشكال العدوان، وإنهاء معاناته الإنسانية عبر منحه كامل حقوقه المشروعة» .
من جانبه، أكد رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إيجئي، “دعم بلاده للعراق في الحفاظ على أمنه واستقراره”، لافتاً إلى أن “العلاقات بين البلدين لها جذور تاريخية ودينية وحضارية، فضلاً عن أهمية تطوير سبل التعاون في مختلف المجالات لا سيما القضائية والقانونية من خلال مذكرات التفاهم بين الجانبين» .
كما استقبل رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية غلام حسين محسني إيجئي، والوفد المرافق له.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، والتنسيق المشترك في مختلف الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على الدور المحوري للعراق بتعزيز الحوار في المنطقة، بما ينعكس إيجاباً على مصالح العراق ودول الجوار والاستقرار الإقليمي» .
وأكد السوداني، بحسب البيان، على “أهمية تعزيز التعاون القضائي بين العراق وإيران في مجال مواجهة الإرهاب ومكافحة تجارة المخدرات”، وتطرق رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إلى “الأوضاع الجارية في غزّة، واستمرار سلطات الاحتلال في ارتكاب الجرائم الوحشية ضد المدنيين، وضرورة التنسيق بين بلدان العالم الإسلامي والمنطقة من أجل الضغط لإيقاف الحرب وإنقاذ أبناء شعبنا الفلسطيني من الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها، ومساعدتهم في تقرير مصيرهم» .
من جانبه، نقل محسني إيجئي “تحيات القيادة الإيرانية إلى السوداني”، مؤكداً التطلع إلى “تعزيز أسس التعاون بين البلدين في مجالات عدة”، وأشاد، بـ”سياسات الحكومة العراقية تجاه مختلف التحديات التي تواجه العراق والمنطقة، ومواقفها المسؤولة إزاء الأحداث في غزّة» .
واستقبل رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي رئيس السلطة القضائية الإيراني.
وأكد المندلاوي أن السلطة التشريعية حريصة على تعزيز العلاقات مع كل دول المنطقة والجوار، وأنها تؤمن بالتعاون والتكامل مع السلطات التنفيذية والقضائية العراقية، وتدعم الاتفاقيات والمعاهدات الثنائية في مجال التعاون القضائي والقانوني بين السلطتين القضائيتين في البلدين.
كذلك، استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أمس الأربعاء، رئيس السلطة القضائية الإيراني غلام حسين محسني إجئي، وبحث معه تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين البلدين
في القضايا المشتركة.