ترقب شديد على حدود لبنان الجنوبية

قضايا عربية ودولية 2024/02/20
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط

 

حالة من الترقب الشديد تشهدها منطقة الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة، بعد توعد حزب الله بالرد القوي على مجزرة النبطية، في وقت قصفت فيه مدفعية الجيش الصهيوني وادي البياض حولا في الجنوب اللبناني. 

الوضع في جنوب لبنان والسعي لاحتواء الوضع العسكري المأزوم على الحدود، كان هاجس الحكومة اللبنانية ممثلة في اللقاءات التي عقدها رئيسها نجيب ميقاتي مع المسؤولين الذين التقاهم على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ، وقد بحث ميقاتي مع رئيس الوزراء، وزير الخارجية، في قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجهود المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مؤكدا أن لبنان يلتزم بالقرارات الدولية لاسيما القرار 1701، ومقابل ذلك على المجتمع الدولي لجم الكيان الصهيوني الذي يواصل خرقه للقرارات الأممية واعتداءاته على جنوب لبنان وآخرها مجزرة النبطية.

في الأثناء، استمرت الاعتداءات الصهيونية على جنوب لبنان، حيث مشطت قوات الاحتلال فجراً بنيران رشاشاتها الثقيلة المنطقة المتاخمة لبلدة راميا، كما قامت مدفعية الجيش الصهيوني بقصف وادي البياض حولا في الجنوب 

اللبناني.

ويسود الترقب بانتظار رد حزب الله على ما ارتكبه الجيش الصهيوني من مجزرة في منطقة النبطية، إذ توعد حزب الله بالرد مطلقًا شعار “الدماء مقابل الدماء”.

عضو كتلة “اللّقاء الدّيمقراطي” النّائب  بلال  عبد الله؛ أعرب من جهته عن أمله أن “لا يُستدرج لبنان إلى حرب شاملة، لأنّ لبنان غير قادر على خوض هكذا حرب، وهذا الموضوع يجب أن يوجّه ليس إلى اللّبنانيّين، بل علينا معرفة النيّات الإسرائيليّة”.

وأكّد في تصريح صحفي أمس الاثنين، أنّ “الضّغط باتجاه واحد لن يوصل إلى أيّ مكان، وحزب الله كان واضحًا عندما أعلن ألّا تفاوض قبل وقف إطلاق النّار في غزة، ما يعني أنّ كلّ هذا الكلام لا يقدّم ولا 

يؤخّر”.