وزير الإعلام اللبناني: رصدنا أكثر من 33 ألف اعتداء إسرائيلي

قضايا عربية ودولية 2024/02/26
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 


ذكر وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري "أننا رصدنا أكثر من 33 ألف اعتداء إسرائيلي على السيادة اللبنانية"، بينما أفادت صحيفة (يديعوت أحرنوت) بأنّ "المسؤولين الإسرائيليين يأملون أن يؤدي الاتفاق المنتظر في غزة إلى اتفاق في الجبهة الشمالية مع لبنان".

وكشف وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، في لقاء تلفازي أمس الأحد، أنّ "هناك أكثر من 100 ألف نازح لبناني من الجنوب نحو المناطق الشمالية، وإسرائيل لم توقف اعتداءاتها على لبنان" .

ولفت مكاري إلى أنّ "كل التحركات الغربية هي لحماية إسرائيل بالدرجة الأولى وليس حمايةً لبنان"، موضحاً "أننا رصدنا أكثر من 33 ألف اعتداء إسرائيلي على السيادة اللبنانية".وشدد مكاري على أنّه "إذا تم الاعتداء الإسرائيلي على بيروت فسوف تمتد الحرب إلى كامل المنطقة".

من جانبه أشار عضو هيئة الرئاسة في "حركة أمل" خليل حمدان إلى أن "ما يجري على مساحة فلسطين ولبنان هو أكبر من حدث أمني بل هو مشروع يهدف إلى إحلال نكبة فلسطينية ثانية ويهدف إلى كسر إرادة جميع المقاومين وذلك لم يعد سراً ولكن صمود المقاومة الأسطوري في غزة والضفة الغربية ولبنان أفشل مخطط تصفية القضية الفلسطينية بالرغم من جرائم حرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها جيش العدو الصهيوني الذي يستهدف الحجر والبشر والأطفال حتى في أسرتهم داخل المستشفيات" .وأضاف حمدان أن "بعض القوى في لبنان تتجرأ على المقاومة عبر الاستخفاف بخطة الأعداء بل هناك من يتسامح مع العدو الصهيوني وممارساته ويصوّب على المقاومة وسوريا وإيران ونقول لهؤلاء أن تجاهل مخاطر مخططات العدو الصهيوني لا يستقيم مع المخاطر المحدقة بلبنان والمنطقة وخطر إسرائيل على لبنان هو ليس بجديد" .

في غضون ذلك، أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، بأنّ "المسؤولين الإسرائيليين يأملون أن يؤدي الاتفاق (المنتظر) في غزة إلى اتفاق في الجبهة الشمالية مع لبنان"، موضحة أنّ "هناك توافقا ًفي إسرائيل على أن الصفقة في غزة يُمكن أن تؤثر أيضاً في الحدود الشمالية، مما يؤدي إلى مفاوضات بين لبنان وإسرائيل" .

وتابعت أنّ "في إسرائيل، هناك أمل في أن يمنح حزب الله، في ظل الهدوء، لبنان الضوء الأخضر للدخول في مفاوضات جادة من أجل التوصل إلى ترتيب دبلوماسي، من خلال المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، والذي سيسمح للبنان بالدخول في مفاوضات جدية من أجل التوصل إلى تسوية" وفقاً لما ذكرته.