رئيس الجمهورية يتلقى دعوة للمشاركة بقمة رؤساء الدول المصدرة للغاز

الثانية والثالثة 2024/02/26
...

 ‎بغداد: الصباح


تلقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأحد، دعوة من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، للمشاركة في القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز.

وذكر بيان رئاسي، أن "رشيد، استقبل مبعوث الرئيس الجزائري، ووزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، الذي سلمه رسالة خطية من تبون، تضمنت دعوته للمشاركة في القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز".

وأضاف البيان، أن "وزير الطاقة والمناجم، نقل تحيات وتقدير الرئيس الجزائري إلى رئيس الجمهورية، الذي رحب بالوزير محملاً إياه تحياته إلى الرئيس تبون، معربا عن تقديره وامتنانه للدعوة الكريمة".

وأكد رشيد، بحسب البيان "أهمية تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين وتطوير سبل التعاون المشترك خاصة في مجال الغاز الطبيعي، وضرورة التنسيق والتشاور بشأن القضايا التي تهم الشعبين العراقي والجزائري بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشار إلى "القضية الفلسطينية وموقف العراق والجزائر الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف العدوان والجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين".

ولفت، إلى "ضرورة التنسيق في مجال اكتشاف واستخراج الغاز الطبيعي الذي أصبح له أهمية بعد الدعوات للاستغناء عن النفط"، مؤكدا "أهمية إنشاء تعاون بين الدول المصدرة للغاز من أجل السيطرة على كميات الإنتاج وتنظيمها". 

بدوره، أكد الوزير الجزائري "وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهة التحديات وجهوده في ترسيخ الأمن والاستقرار"، مشيداً بـ"مواقف العراق الرامية إلى استقرار الأسواق العالمية للنفط وذلك من خلال دوره داخل منظمة أوبك".