توجه للاعتماد على الزراعة النسيجية في إنتاج تمور فاخرة

العراق 2024/02/27
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

تتوسع وزارة الزراعة في الزراعة النسيجية، بالاعتماد على مختبرات فرنسية وإنكليزية، في إنتاج التمور الفاخرة، ومن أجل الحفاظ على الصفات الوراثية للنخيل ومقاومة الأمراض المختلفة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزعلي لـ"الصباح": إن الزراعة النسيجية في العراق تعتمد على  المختبرات الفرنسية والإنكليزية، لأنها تحقق الجودة والأمان وتحافظ على الصفات الوراثية للنخلة فضلا عن مقاومة الأمراض المختلفة، لافتا إلى أنها في توسع، ومنها  مشروع شركة المهندس في بادية السماوة الذي ينتج أكثر من مليون نخلة، ومشاريع العتبات المقدسة في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.
 وأضاف أن الفلاحين يلجؤون إلى الزراعة النسيجية لأنها تحقق الكثير من الفوائد والسرعة والنوعيات الفاخرة، مثل صنف المجهول، علاوة على التوسع في زراعة البرحي وأصناف تتمتع بصفات جيدة وغلاء أسعارها في الأسواق وتحقق أرباحاً مجزية. وأشار الخزعلي إلى أن الوزارة خصصت لمديرية البيطرة 24 مليار دينار لشراء أدوية ومبيدات، وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 2017، منبها إلى أن الصيدليات البيطرية تتوفر فيها مختلف أنواع الأدوية والمبيدات . ولفت إلى أن  العراق حقق الاكتفاء الذاتي وفائضا يصدر إلى الأسواق الخليجية من بعض المحاصيل الزراعية، منها الطماطم، والخيار، والبصل، والتمور، والرمان، وبعض الفواكه والأعلاف على مختلف أنواعها ومستوياتها، مستدركاً بالقول: إننا نستورد في موسم الشح نتيجة لعامل تغير الأجواء بوجود برنامج الرزنامة الزراعية.

تحرير: عذراء جمعة