العيادات الشعبية: استكمال مشروع تسعير الأدوية نهاية العام الحالي

العراق 2024/02/27
...

 بغداد: شذى الجنابي

جهزت وزارة الصحة، دائرة العيادات الطبية الشعبية بنسبة 100 بالمئة من أدوية الأمراض المزمنة، بينما حددت نهاية العام الحالي موعدا لاستكمال مشروع تسعير الدواء.  
وقالت مديرة الدائرة الدكتورة فاتن محمد جار الله لـ"الصباح": إن الدائرة جهزت عياداتها المنتشرة في بغداد والمحافظات ومخيمات النازحين في إقليم كردستان والسجون، بـ 36 مادة دوائية خلال كانون الثاني وشباط، بغية توزيعها بين أصحاب الأمراض المزمنة.
وأضافت أن الأدوية شملت الإنسولين بأنواعه الثلاثة، وأمراض القلب والصرع والسكري والضغط، كما تم تجهيز بدائل لنقوصات أي مادة دوائية.
وأوضحت أنه سيتم تجهيز الأدوية والمستلزمات الطبية في الأجنحة الخاصة في المستشفيات بنسبة 25 بالمئة، إذ تقدم هذه الأجنحة خدمات طبية وفندقية جيدة للمرضى تضاهي ما تقدمه المستشفيات الأهلية وبأسعار مناسبة وفق التعديل الثاني لقانون الدائرة رقم 49 لسنة 2009.   وبينت جار الله أن هناك العديد من المشاريع الاستثمارية الصحية وفق قانون 89 لسنة 1986، منها المركز الوطني للرقابة الصحية والبحوث الدوائية ومختبر الصحة العامة ودائرة الأمور الفنية.
ولفتت إلى أن نهاية العام الحالي ستشهد الانتهاء من وضع اللواصق السعرية على الأدوية بالشراكة مع القطاع الخاص، بعد فحصها من قبل المركز الوطني للرقابة الصحية والبحوث الدوائية، من خلال تطبيق (كوديا) بالهاتف النقال لغرض معرفة نوع واسم العلاج وتحديد سعره وتاريخ صلاحيته.
وأشارت إلى تشكيل فرق تفتيشية تابعة للدائرة والدوائرالصحية في جانبي الكرخ والرصافة، لزيارة المكاتب العلمية والمذاخر، من أجل متابعة الالتزام بمتطلبات منظومة الدواء والتسعيرة الدوائية عبر الحواسيب اللوحية، لغرض قراءة (الباركود) على الملصق السعري المثبت على الدواء، بهدف توفير دواء مفحوص ومعتمد وآمن، بأسعار رسمية في الصيدليات الأهلية.

تحرير: علي موفق