تأخر تشكيل حكومة كركوك المحلية يضعف استقرارها

العراق 2024/02/28
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


دعت الكتلة التركمانية النيابية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الإشراف على تشكيل حكومة كركوك المحلية لأنَّ تأخرها يضعف حالة الاستقرار في العراق عموماً والمحافظة خصوصاً.

وقال رئيس الكتلة التركمانية النيابية ارشد الصالحي لـ "الصباح": إنَّ التأخير في تشكيل حكومة كركوك المحلية لا يسهم في فرض حالة الاستقرار في العراق عموماً والمحافظة خصوصاً، منوهاً بوجود نوايا تكاد تكون مشبوهة تفتعل هذا الأمر.

وأشار إلى أنَّ حكومة كركوك لا تعتمد على النتائج الرقمية للانتخابات إذ لدينا فقرة خاصة في القانون أنَّ نتائج الانتخابات لا تعبر بها عن أي طرف سياسي أو قومي وإنما يجب أن يكون على أساس توافقي وبعدالة، منوهاً بأنه حتى الآن لا يوجد  تنصل من القانون والاتفاقيات.

وبين الصالحي أنَّ هناك اجتماعاً سيعقد يوم الثالث من آذار المقبل، متأملاً من رئيس الوزراء أن يشرف على تشكيل ائتلاف إدارة كركوك للزعماء السياسيين لإنهاء الملف في أقرب وقت، لافتاً إلى أنَّ المشاكل في تشكيل حكومة كركوك المحلية تكمن في أن كل الأطراف متشبثة بمنصب المحافظ في محافظة تعرضت إلى تغيير ديموغرافي ويجب أن تكون تشاركية بين كل مكونات كركوك.

وأضاف إلى وجود بوادر اتفاق على أن تكون هذه المناصب خلال أربع سنوات سواء كان منصب المحافظ ونائبه أو رئيس المجلس إذ يجب أن يتداول بين المكونات الثلاثة ويدار لمدة 16 شهراً.


تحرير: عذراء جمعة