العراق يتحرك لدعم طلب انضمامه لـ {التجارة العالمية}

العراق 2024/02/28
...

 أبوظبي: باسم الفضلي


استغل الوفد العراقي مشاركته في فعاليات مؤتمر منظمة التجارة العالمية في الإمارات للحصول على دعم إكمال متطلبات انضمامه لهذه المؤسسة التي تعزز التنمية الاقتصادية في أغلب دول العالم .

وشهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية من 26 إلى 29 شباط الحالي.  

وترأس الوفد العراقي وزير التجارة، أثير داود الغريري، الذي شدد على ، أهمية المشاركة في المؤتمر للاطلاع على تجارب الدول الأعضاء وتقديم الدعم للبلدان النامية، مشيراً إلى التحديات التي تواجه النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف، ودور منظمة التجارة العالمية في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتحقيق الأهداف العالمية لخطة التنمية المستدامة. 

وأوضح الغريري، أنَّ الحكومة العراقية قطعت شوطاً في مسيرة الانضمام للمنظمة، من خلال تنفيذ برنامج حكومي يهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، وإجراء الإصلاحات التشريعية والاقتصادية، ومكافحة الفساد، وتشجيع المنافسة. والتقى وزير التجارة الغريري، في مدينة أبوظبي، بالمديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولي (ITC) في جنيف باميلا كوك هاملتون، وجرى خلال اللقاء استعراض صيغة العمل المشترك ودعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الملاك الإداري على المسارين الاقتصادي والتجاري.  وجدد الغريري خلال اللقاء رغبة الحكومة العراقية في الاندماج في النظام التجاري العالمي المتعدد الأطراف، وتحفيز دور الاقتصاد العراقي من خلال دعم الإصلاحات والتشريعات لتتماشى مع نظام السوق وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلاد. 

وشدّد ايضاً على ضرورة تركيز الدعم في تكثيف التدريب وبناء القدرات لخلق نماذج من جيل الموظفين المتدربين، الذين يمتلكون رؤية مبادئ ومفاهيم اقتصاد السوق، لقيادة المرحلة القادمة.

 من جانبها، أعربت مديرة مركز التجارة عن استعداد المركز لتقديم مزيد من الدعم للعراق لاتمام متطلبات المرحلة القادمة في بناء وتعزيز قدرات الجيل الجديد وفق معايير السوق، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومشاريع فئة الشباب وزيادة مهاراتهم. وبينت التزام المركز تجاه العراق في تقديم كل الدعم والمساعدة الفنية التي يحتاجها، مع ديمومة التعاون المشترك.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم