الشمري: انخفاض الجريمة في العراق بنسبة 40 %

العراق 2024/02/29
...

  بغداد: الصباح

أشرّ وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أمس الأربعاء، انخفاض الجريمة في العراق
بنسبة 40 بالمئة.
وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء (واع)، أن “الشمري التقى وفد وزارة الداخلية في جمهورية العراق لحضور اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الـ 41 المنعقدة بالعاصمة التونسية، وحظيت مشاركة العراق باهتمام كبير من قبل مسؤولي الأمن الداخلي ووسائل الإعلام في الجمهورية التونسية لما يمثله من ثقل أمني عربي وإقليمي لحجم تجربته الغنية في مكافحة الإرهاب والجريمة وتعزيز أسس الاستقرار الأمني في البلاد» .
وعقد الشمري على هامش الزيارة “لقاءات عديدة مع نظرائه وزراء الداخلية العرب بحث خلالها أبرز متطلبات تعزيز الأمن العربي المشترك وأهمية التفاهمات الثنائية بين الدول العربية الشقيقة لتطويق المخاطر وأبرزها جرائم المخدرات والجرائم العابرة للحدود وتقويض تأثيراتها في السلم الأهلي والمجتمعي للشعوب» .
واستذكر وزير الداخلية، في كلمته بأعمال الدورة 41 للمجلس، “تضحيات شعبنا الفلسطيني بوجه حرب الإبادة الجماعية التي يشنُّها الكيان الصهيوني”، داعياً إلى “تبنِّي موقفاً صريحاً لإدانة هذه الجرائم الوحشية» .
وأوضح، أن “وزارة الداخلية في جمهورية العراق وضعت ستراتيجية أمنية شاملة للجوانب كافة، أسهمت بقيام مؤسسات الوزارة بتولي المهام المنوطة بها لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الجريمة بما أدى إلى انخفاض معدلات الجريمة بنسبة 40 بالمئة”.
وعن النجاحات الكبيرة لوزارة الداخلية العراقية في المؤتمرات العربية والدولية، استعرض وزير الداخلية “نجاح الوزارة في تنظيم مؤتمر بغداد الأول لمكافحة المخدرات بحضور الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب ورئيس جامعة نايف للعلوم الأمنية ومشاركة مميزة لعدد من البلدان العربية الشقيقة واستضافة وزارة الداخلية العراقية للمؤتمر العربي الثالث عشر لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني، فضلاً عن مشاركة العراق في الاجتماع الرباعي الذي استضافته المملكة الأردنية الهاشمية» .
واستعرض الشمري خلال الكلمة “أبرز الاتفاقيات الثنائية مع وزارات الداخلية في البلدان العربية الشقيقة وما تمخض عنها من توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي هدفها تعزيز أسس الاستقرار والتعاون البناء لكل ما من شأنه مكافحة الجرائم والإرهاب في بلداننا العربية» .