النزاهة ترصد تلكؤاً في تنفيذ الملعب الأولمبي بقيمة (75) مليار دينار

العراق 2024/02/29
...

 بغداد: الصباح

تمكنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، من ضبط حالات هدر للمال العام وتلكؤ في مشاريع بقيمة (77) مليار دينار في محافظة المثنى.
وذكر بيان للهيئة، أن “فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في المثنى رصد عدم قيام وزارة الشباب والرياضة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة الإيطالية المتلكئة بتنفيذ مشروع تصميم وتنفيذ الملعب الأولمبي في السماوة مع ملحقاته بأسلوب تنفيذ تسليم مفتاح بمبلغ قدره (75) مليار دينار”، موضحاً أن “التحريات بينت أن المشروع أحيل على الشركة بتاريخ 1/3/ 2014 بمدة تنفيذ تبلغ (29) شهراً، إلا أن نسبة الإنجاز الفعلية في العام 2022 لم تتجاوز (1) بالمئة، فيما بلغت حالياً (27) بالمئة» .
وأضاف، أنه “بالرغم من تلكؤ العمل بالمشروع وتجاوز الغرامات التأخيرية أكثر من (25) بالمئة، ومخالفة تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، إلا أن الوزارة لم تقم بسحب العمل من الشركة”، مشيراً إلى أنه “تمت ملاحظة هدر مليار و350 مليون دينار من المال العام؛ جرَّاء تعاقد الإدارة العامة والمحلية في المحافظة مع مستثمر استأجر عقاراً ببدل إيجار (5) ملايين دينار سنوياً لمدة ثلاثين سنة» .
وأشار، إلى أن “تحريات الفريق قادت إلى الكشف عن وجود فرق في مقدار الإيجار يصل إلى (45) مليون دينار سنوياً؛ لعدم الاحتساب وفق النسبة المحددة في نظام بيع وإيجار عقارات وأراضي الدولة والقطاع العام لأغراض الاستثمار والمساطحة» .
في غضون ذلك، أعلنت هيئة النزاهة، عن تنفيذ عمليات ضبط في مديريتي البلدية والتنفيذ في الديوانية، مشيرة إلى إلقاء القبض وضبط مسؤولين فيهما.
وذكر بيان آخر، أن “هيئة النزاهة، تمكنت من إلقاء القبض على رئيس لجنة التنفيذ في مديرية بلدية الديوانية بعد صدور أمر قبض وتفتيش بحقِّه، على خلفية إضراره عمداً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها”، مبيناً أن “المتهم قام بشراء مولدة كهربائية لوحدة الطمر الصحي في المديرية بمبلغ (25) مليون دينار، وتم إخراجها مخزنياً واستبدالها بأخرى قديمة ومستهلكة» .
وأضاف، أن “فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية، تمكن من ضبط مسؤولة الأضابير فيها؛ لقيامها بطلب مبلغ خمسمائة ألف دينار “رشوة” من إحدى المراجعات؛ لقاء إتمام الإجراءات المتعلقة بإضبارتها» .
وتابع، أن “فريق العمل رصد في نادي الديوانية الرياضي مخالفات في عمليات صرف النادي مبلغ (144,850,000) دينار، للأعوام (2020-2023)”.