قصف أميركي – بريطاني على الحُديدة باليمن

قضايا عربية ودولية 2024/03/03
...

 صنعاء: وكالات


نفذت الولايات المتحدة هجوماً على مواقع للحوثيين بمدينة الحُديدة غربي اليمن، في حين قالت الحكومة اليمنية: إنَّ الهجوم أصاب زورقين لصيادين وأدى لوفاة بعضهم وفقدان آخرين، وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين أنَّ قصفاً أميركياً بريطانياً استهدف بغارتين منطقة الجبّانة غربي مدينة الحديدة.

وقال قادة عسكريون أميركيون، إنهم نفذوا ضربة ضد صاروخ أرض - جو تابع للحوثيين كان مجهزاً للإطلاق من اليمن، وأوضحت القيادة المركزية الأميركية على موقع "إكس" أن الحوثيين أطلقوا – أمس الأول الجمعة - صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن باتجاه البحر الأحمر من اليمن.

وعلى مدار الأسابيع الماضية تعرضت مدينة الحديدة لعدد كبير من الغارات الأميركية البريطانية، في محاولة للحد من قدرات الحوثيين.

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي 3 موانئ حيوية ومعسكرات، إضافة إلى امتلاكها شريطاً ساحلياً طويلاً على البحر الأحمر. و"تضامناً مع قطاع غزة" الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين على استمرار عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف "حارس الازدهار"، الذي تقوده واشنطن، غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيدياً لافتاً في كانون الثاني الماضي، أعلن الحوثيون أن جميع السفن الأميركية والبريطانية باتت ضمن أهدافهم العسكرية.