تفاؤل نيابي بإقرار 60 % من القوانين المعطلة

العراق 2024/03/03
...

 بغداد: حيدر الجابر


على الرغم من الأزمات السياسية التي واكبت الدورة التشريعية الحالية، وأدت إلى تأخر تشكيل الحكومة، إلا أن التفاؤل يسود أجواء مجلس النواب بإقرار أغلبية القوانين الموجودة على طاولة البرلمان.

وأوضحت النائبة بدرية البرزنجي، في حديث لـ"الصباح"، أن "مجلس النواب تأثر بالتداعيات السياسية، وقد بدأنا العمل على جدول بالقوانين التي يجب تشريعها"، مضيفة أن "الأمر مرهون باللجنة صاحبة الشأن ومدى نشاطها وتنسيقها مع رئيس المجلس"، مستدركة "تتأخر بعض القوانين شهرين قبل عرضها على المجلس، لكننا متفائلون بالأفضل خلال الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة".

وتابعت البرزنجي أن "هناك قوانين سحبتها الحكومة لإجراء إضافات أو تعديلات، وهناك قوانين أخرى تحتوي على مشكلات، وفي بعض الأحيان يطول عقد الجلسات ويتم تأجيل بعض القوانين"، مبينة أن "للبرلمان جدولاً متكاملاً لكل القوانين ونحاول تمرير أكثرها، إلا أن الأمر متعلق باللجنة المعنية ونشاطها وكفاءتها" .

وترى البرزنجي أن "البرلمان يستطيع إنجاز أكثر من 60 بالمئة من القوانين المدرجة على جداول الأعمال" .

ويواجه المجلس أزمة سياسية جديدة تتعلق بانتخاب رئيس له، حيث اعترضت العديد من الكتل السياسية على ترشيح شعلان الكريم لمنصب الرئيس، بينما ردت المحكمة الاتحادية دعوى بطلان ترشيح الكريم لمنصب رئيس المجلس وذلك لعدم الاختصاص.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم