وزيرة المالية تُدشّن {أتمتة الجمارك} في منفذ أم قصر

العراق 2024/03/04
...

 البصرة: الصباح

أعلنت وزيرة المالية طيف سامي، أمس الأحد، افتتاح أتمتة الجمارك في منفذ أم قصر بمحافظة البصرة، فيما أشارت إلى أن ذلك يمثل خطوة لتطبيق خطة الحكومة بمجال تقنية المعلومات.
وقالت سامي في كلمة لها خلال افتتاح أتمتة الجمارك في منفذ أم قصر: إن "أتمتة الجمارك - وأهم منفذ فيها هو جمرك أم قصر في البصرة الفيحاء - تعد خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تطبيق الخطة الستراتيجية التي تبنَّتها الحكومة في مجال استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة أسوة بباقي دول العالم المتقدمة"، مبينة أن "تطبيق النظام سيعمل على تحقيق حزمة من الأهداف أهمها الانضباط المالي والحد من الأخطاء وتحقيق الكفاءة والفعالية في استخدام الموارد الحكومية، إضافة إلى توفير البيانات والمعلومات الدقيقة عن كافة المعلومات المالية الحكومية التي تساعد في تقديم الخدمات بكفاءة وفاعلية" .
وأضافت، أن "هذه الخطوة هي واحدة من بين العديد من الخطوات في مشوار الإصلاح والتطوير التي تبنتها الحكومة ضمن البرنامج الحكومي وفق الخطة الستراتيجية التي تبنتها (الهيئة العامة للجمارك) في مجال استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة أسوة بباقي دول العالم المتقدمة، إذ سيتم ربط كافة المعلومات المتعلقة بالجمارك من خلال نظام (الإسكودا) بـ(الهيئة العامة للجمارك)، وبذلك سيصبح الوسيلة الرائدة للجمارك الحديثة على مستوى العالم"، مشيرة إلى أن "هذا النظام تم تطبيقه في 80 دولة إلى الآن كونه يتضمن نظاماً إحصائياً متكاملاً ويعتمد على نشر المعلومات عبر شبكة إلكترونية ويوفر إحصائية خاصة تعتمد عليها وزارة المالية والوزارات المختلفة" .
وتابعت أن "تطبيق المشروع يعمل على رفع مستوى الشفافية المالية والمتابعة والرقابة والمساءلة، فضلاً عن زيادة القدرة على التخطيط السليم للتدفقات النقدية الحكومية وسلامتها" .
من جانبه، قال رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، في كلمته: إن "جهود وزيرة المالية ومدير عام الجمارك والفريق الساند أثمرت عن إطلاق برنامج (الإسكودا) والمضي به من دون رجعة" .
وأكد، على "دعم الهيئة للمشروع وبحسب التوجيهات والمنهاج الحكومي للمضي بالمشروع من  دون عراقيل"، محذراً "أي موظف أو جهة وحتى أي ضابط ومنتسب يحاول إعاقة هذا العمل"، لافتاً إلى "أثرها الكبير في تعظيم الإيرادات بعمل الإحصاءات الدقيقة ومنع عمليات التزوير والتلاعب" .
أما مدير عام الهيئة العامة للجمارك حسن العكيلي، فقال في كلمته خلال افتتاح أتمتة الجمارك في منفذ أم قصر: إن "جهود الهيئة العامة للجمارك التي بذلت طيلة عدة أعوام وبدعم مباشر من قبل وزيرة المالية ومتابعة مباشرة من رئيس الوزراء تكللت هذا اليوم بالنظام الإلكتروني الذي نأمل أن يغطي كافة فعاليات الهيئة العامة للجمارك والنشاط الجمركي" .
وأضاف العكيلي، أن "الهيئة العامة للجمارك ملتزمة بالقيام بواجباتها التي تتمحور حول ثلاثة محاور رئيسة؛ أولها تسهيل التجارة المشروعة، وتطبيق القرارات بإلغاء الأمانات الضريبية التي كانت تستوفى في المنافذ الحدودية والتي كانت تعرقل أو تؤخر إنجاز المعاملات الجمركية، وكذلك إلغاء إجازة الاستيراد عن أغلب المواد المستوردة، وتخفيض الرسوم من بعض المواد التي يتم استيرادها" .