العبودي يدعو لتأسيس منطقة تعليم عالٍ عربية

العراق 2024/03/05
...

 ‎بغداد: الصباح


دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، إلى تأسيس منطقة التعليم العالي العربية، جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر اتحاد الجامعات العربية الذي عقد ببغداد، أمس الاثنين.

وقال العبودي: "اليوم، نشهد أكبر ملتقى علمي وأكاديمي في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية من إبادة جماعية يقوم بها جيش الاحتلال الصهيوني بحق أهالي غزة"، مبيناً أن "هذا المؤتمر يعد خطوة مهمة في تقييم المسيرة العلمية ولوضع الخطط والستراتيجيات ودراسة المخرجات لتطوير مقتضيات العمل".

ودعا العبودي، إلى "تأسيس وإعلان منطقة التعليم العالي العربية، ونتقدم إلى الجامعات العربية بهذه المبادرة المقترحة، إذ نرى أن هذا المشروع جدير لما يتضمنه من خارطة طريق لتطوير ومواجهة التحديات وتوسيع دائرة العمل المشترك بين مؤسسات التعليم العالي العربية، ودعم وتأسيس وإصلاح المؤسسات ووضع الحلول لكثير من المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية، أسوة بمنطقة التعليم الأوروبية".

وأوضح، أن "التعشيق الحقيقي والمستمر والفعال بين جامعاتنا العربية والحواضن الأكاديمية، من شأنه أن يقلص الفجوة بين التعليم العالي والمجال المنتج بين الجامعات التعليمية الرصينة في الكثير من العواصم العالمية"، وتابع: "حان الوقت إلى التعاون بشكل أكبر للوصول إلى التفاهم الأكاديمي من خلال قاماتنا الشامخة في العلوم والآداب والمعارف".

ومضى بالقول: إن "الجامعات العربية جديرة بتقديم المبادرات على صعيد المنح المجانية وتبادل الزمالات العلمية البحثية"، منوهاً بأن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية باشرت هذه الخطوات، من خلال استقطاب الطلاب العرب  في جامعاتها".

وانطلقت، في العاصمة بغداد أمس الاثنين، أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية.

وأكد الأمين العام للاتحاد عمرو عزت سلامة، أن "العراق من الدول الأعضاء المؤسسة لاتحاد الجامعات، وأن حضور رؤساء الجامعات العربية للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمرة الأولى يدفع باتجاه المزيد من التكامل بين المؤسسات التعليمية العربية".

وقال سلامة: إن "اتحاد الجامعات يبقى في طليعة المنظمات، والذي بدأ مسيرته من مصر عام 1964 وتنقل بين القاهرة وبغداد والرياض"، وأضاف، أن "الاتحاد يعتبر منصة تجمع للجامعات العربية ويهدف لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي"، مؤكداً "نعمل على إيجاد الحلول المتطورة لتقوية خدمة المجتمعات الدولية والإقليمية".

من جانبه، قال رئيس جامعة بغداد، بهاء إبراهيم إنصاف: إن "العراق يمضي في بناء جميع الميادين الحكومية، ويعمل على تحفيز البحث العلمي لدى الطلبة والباحثين"، مبينا أن "جامعة بغداد هي قبلة الدارسين".

أما رئيس جامعة سوسة في تونس، لطفي بن قاسم، فقال في كلمة له خلال المؤتمر: "حرصنا خلال رئاستنا على دعم التعاون بين الجامعات العربية"، مشيراً إلى "العمل على تطوير التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي".

وأردف، أن "التنسيق يجب أن يكون مشتركاً بين الجامعات العربية والاتصال بالجامعات العالمية المرموقة"، مؤكداً أن "أرض العراق تجمع العرب وتوحد شملهم".