مستشار رئيس الوزراء: برنامج طموح للأمن السيبراني

العراق 2024/03/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

أعلن مستشار رئيس الوزراء الدكتور حسين علاوي، عضو اللجنة العليا للإصلاح الأمني، أن الحكومة تسعى إلى تعزيز أنظمة الموارد البشرية وخلق المناخ الإداري والمالي والفني والمعنوي المناسب في التشكيلات الوزارية والأجهزة الأمنية.
وقال علاوي لـ"الصباح": إن "الحكومة تسير بخطى تنفيذية في تطوير مسارات الإصلاح الأمني عبر العديد من الفعاليات التنفيذية المتمثلة بتطوير رؤية التدريب وإعادة تنظيم القوات الأمنية عبر برامج متعددة للتدريب الأمني والاستخباري والعسكري".
وأضاف، أن "الحكومة وضعت السياسات والستراتيجيات الخاصة بتنظيم الجهود الأمنية في مجال تعزيز القدرة والفاعلية وتنظيم مساحات العمل الأمني في إدارة المهام والواجبات".
وعلى صعيد التحول الرقمي للقطاع الأمني، بيّن علاوي، أن "الأجهزة الأمنية تعمل على الانتقال الرقمي بالتعاون مع المؤسسات الدولية في تنظيم المنافذ الحدودية والبيانات البايومتربة والخدمات الأمنية والوثائق المدنية، بالإضافة إلى تطوير التطبيقات الخاصة بإدارة الأمن الداخلي والرخص السيادية للدخول والعمل والنقل في الفضاء الأمني، كذلك هنالك برنامج طموح في مجال الأمن السيبراني والتأمين الأمني للوثائق والبيانات الوطنية".
وأكد، "وجود التنسيق والتعاون الأمني في مجال القيادتين العليا والتشغيلية، إذ هناك عمل قائم الآن على تطوير الخطى والسياقات والسياسات التنفيذية لتحسين مستوى الاتصال الستراتيجي والتواصل لتحقيق الأهداف المنشودة ضمن عام الإنجاز 2024، إضافة إلى تطوير متطلبات أنظمة التسليح والإسكان والطبابة ورعاية الجرحى والإدارة، وتعزيز أنظمة الموارد البشرية وخلق المناخ الإداري والمالي والفني والمعنوي المناسب في التشكيلات الوزارية والأجهزة الأمنية".
وأوضح، أن "الحكومة تسعى إلى تعزيز العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان والحكومات المحلية لتحسين مستويات الأمن القومي ومنظومة الدفاع الوطني العراقية".