الشروع بإجراءات إنشاء مركز إدارة الأراضي في البلاد

العراق 2024/03/06
...

 بغداد: وفاء عامر

شرعت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، بإنشاء مشروع مركز البيانات الوطني لإدارة الأراضي في البلاد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار لـ"الصباح": إن اللجنة الدائمة للأراضي التي تترأسها الوزارة عقدت مؤخرا اجتماعا مع وزارة الموارد المائية وأمانة بغداد، وكذلك مع ممثلي الدوائر ذات العلاقة، لوضع آليات الشروع بإنشاء مركز البيانات الوطني لإدارة الأراضي في البلاد. وأضاف أن قرار مجلس الوزراء المرقم 24054 لسنة 2024 بشأن المركز، يتضمن أن تتولى وزارة الموارد المائية استكمال إجراءات التأسيس ومتطلبات العمل، مع استمرار لجنة الأراضي بالإشراف على تنفيذ المشروع.
وأوضح الصفار أن عائدية المركز ستكون إلى وزارة الموارد المائية، ممثلة بالهيأة العامة للمساحة التي يقع على عاتقها تنظيم الأراضي، بينما أعدت اللجنة الهيكل التنظيمي والإداري له لتحديد الواجبات والمهام الخاصة به، فضلا عن أنها بصدد طلب تخصيص مالي من وزارة التخطيط لغرض تأهيل إحدى البنايات التي تم اختيارها لتكون مقرا للمركز، من أجل تجهيزها بالمعدات والمستلزمات المطلوبة، وكذلك تنصيب الأنظمة الحديثة المطلوبة لإجراء المسوحات والصور الجوية للأراضي.
وتابع أن المركز سيهتم بإعداد رؤى مستقبلية للدولة بشأن الأراضي الموجودة ووضع قاعدة بيانات متكاملة لها بما يضمن استخداماتها لأي نشاط سكني أو زراعي أو صناعي وغيرها ومعرفة أماكنها ومساحاتها وعائديتها وما تحتويه من مشيدات، مع مراعاة القوانين والتشريعات التي تجيز استخدامات تلك الأراضي، فضلا عن تحديد آلية تبادل بياناتها بين المركز والوزارات والهيئات والمحافظات.
ولفت الصفار إلى أن المركز سيعتمد نظاما ذكيا موحدا لحصر وإدارة الأراضي، ليكون بمثابة بنك معلومات لأي جهة، فضلا عن أنه سيختصر الكثير من الوقت والجهد عند التخطيط لأي مشروع جديد، مؤكدا أن جميع الوزارات ملزمة بتزويد المركز ببيانات الأراضي التابعة لها، لأن جميع الجهات المالكة لها لديها ممثلون في اللجنة المشكلة للإشراف على تأسيسه.

تحرير: علي موفق