الجوية بطل الشتاء .. وصحوة زورائية مع غزارة تهديفية

الرياضة 2024/03/11
...

 إعداد: رحيم عزيز


أنهى القوة الجوية المرحلة الأولى من دوري نجوم العراق لكرة القدم متصدراً لترتيب الفرق بـ(45) نقطة رغم تعادله في مباراته الأخيرة التي جمعته مع أمانة بغداد(1ـ1)، في الوقت الذي شهد فيه توهُّج الشرطة  بفوز كبير على الكرخ وتضييقه الخناق على الصقور بفارق 3 نقاط جامعاً 42 نقطة. 

وكما عوَّدكم الملحق الرياضي لصحيفة الصباح عل تقديم إحصائيات نهاية كل جولة نستعرض لكم أهم الأحداث التي رافقت منافسات الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى.

بداية مع الوصيف الشرطة الذي ختم المرحلة الأولى بفوز كبير على مضيفه الكرخ بنتيجة 4-1 ، ورفع القيثارة رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثاني ، بفارق نقطتين عن الصقور المتصدر.بينما توقف رصيد فريق الكناري عند 17 نقطة في المركز 17.  وعلى الرغم من تعادله السلبي مع نظيره نفط الوسط ، إلا أن زاخو حافظ على المركز الثالث بـ 32 نقطة ، في حين رفع نفط الوسط رصيده للنقطة 9 في المركز الأخير. 

من جانبه فاز الطلبة على نظيره النجف، بنتيجة 2 - 1، وقص الأنيق شريط التسجيل بعد مرور 58 دقيقة من عمر اللقاء، عن طريق لاعبه محمد سويعيد. وعادل النتيجة محمد داوود، في الدقيقة 77.وفي الدقيقة 90، نجح نهاد محمد في تسجيل هدف الفوز للطلبة، ليرفع رصيده إلى 30 نقطة في المركز الخامس، بفارق الأهداف عن الرابع الزوراء، في الوقت الذي تجمَّد فيه رصيد النجف عند 23 نقطة في المركز 13.

تقاسم أربيل ودهوك نقاط المباراة بعد التعادل بهدف لكل منهما في المباراة التي أدارها  طاقم تحكيم أجنبي بقيادة الحكم السويدي  صاحب الأصول العراقية “محمد الحكيم”.    

التعادل رفع رصيد هولير للنقطة 21 في المركز 14 ، بينما رفع صقور الجبال رصيده للنقطة 29 في المركز السادس بفارق نقطة واحدة عن الأنيق.

وخلال الجولة ذاتها، فاز الحدود 3 - 2  على نظيره نوروز. ليصل الفائز إلى النقطة 29 في المركز السابع ، بينما توقف رصيد نوروز عند النقطة 27 في المركز الثامن.

بدوره حقق النفط فوزاً مهماً على مضيفه فريق القاسم بنتيجة 3 - 2 ، رافعاً رصيده إلى 27 نقطة في المركز التاسع ، بينما تجمَّد رصيد القاسم عند 12 نقطة في المركز 19.

من جانبه فاز نفط ميسان 3 - 0 على نظيره كربلاء، ورفع الفوز رصيدهم للنقطة 26 في المركز العاشر، بينما توقف رصيد كربلاء عند النقطة 19 في المركز 15.

خسارة كربلاء القاسية أجبرت الملاك التدريبي بقيادة حسام فوزي على تقديم استقالة مدربه بينما قررت إدارة العميد خصم 25 بالمئة من قيمة رواتب اللاعبين، في الوقت الذي تم فيه التعاقد مع المدرب جاسب سلطان لقيادة الفريق في المرحلة الثانية.

بدوره فاز الكهرباء (3 - 1) على نفط البصرة، ورفع رصيدهم للنقطة 23 في المركز 11 ، بينما تجمَّد رصيد نفط الوسط عند النقطة 18 في المركز الـ16.


غزارة تهديفية

شهدت الجولة الأخيرة معدلاً تهديفياً مرتفعاً بالقياس للجولات السابقة إذ تم تسجيل (33) هدفاً جاءت بإمضاء كلٍّ من سياكا باجايكو وسيف الدين ظاهر «القاسم « واوكيكي اوفلابي وعمار غالب وولي كريم « النفط» وصالح جمعة»الكرخ» ومحمود المواس»هدفان» وحسين علي وعبد الرزاق قاسم» الشرطة» وكلاوديو اوليفيرا «هدفان»نوروز» وداكو ستار «هدفان» ومنتظرعادل « الحدود» وعلاء الدين الدالي «هدفان» وسجاد جبار « نفط ميسان»  وهيليو مونتيرو»أربيل» وجبار كريم»دهوك» ومهيمن سليم ومحمود خليل وشافيو موموني»الكهرباء» وبونسو «نفط البصرة» وإبراهيم بايش»الجوية» ورضا فاضل»أمانة بغداد»وعلي صادق وأحمد جلال ومراد محمد» الزوراء» وكرار جعفر «الميناء»ومحمد سويعيد ونهاد محمد «الطلبة» ومحمد داود» النجف».


الأفضل

حصل على لقب أفضل لاعب في المباراة ضمن الجولة ذاتها كلٌّ من عمار غالب «النفط» ومحمود المواس»الشرطة» وكارلوس «الحدود»وعلاءالدين الدالي» نفط ميسان» وهارون أحمد»أربيل»ورضا فاضل «بغداد» ومراد محمد»الزوراء»ومحمد سويعيد» الطلبة. 

ترتيب الهدافين

تصدَّر قائمة هدافي الدوري عند انتهاء الجولة 19 المرحلة الأولى مهاجم الجوية أيمن حسين برصيد (17) هدفاً يليه علاء الدالي بـ(11) ومحمود المواس وإبراهيم غازي بـ(10) واوكيكي افولابي  ومحمود خليل بـ(9) ومهند علي وعلي جاسم بـ(8) وإبراهيم توميو (7) وأخيراً داكوستا بـ(6) 

أهداف .