مشروع لزراعة أشجار يابانية في أربيل

العراق 2024/03/17
...

 أربيل: رائد العكيلي


انطلق في محافظة اربيل مشروع لزراعة اشجار (الساكورا) اليابانية لتعزيز الاهتمام بالبيئة وتعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية مع الجانب الياباني.

وقال قائممقام اربيل نبز عبد الحميد خلال احتفالية اطلاق المشروع: إن هذه المبادرة تأتي ضمن عمل ومنهاج رئاسة البلدية لزيادة وتوسعة المناطق الخضراء في المحافظة من اجل حماية البيئة، حيث يوجد صنفان من المساحة الخضراء في كردستان منها الطبيعي الذي تبلغ مساحته 12بالمئة ومنها ما يقع ضمن حدود البلديات. 

من جهته، قال متحدث الوفد الياباني هوارا: إن اختيار زهرة الساكورا يأتي ضمن الموروث الشعبي في اليابان لما لها من أهمية تقليدية وثقافية، أذ يشارك الناس في عموم البلاد في الربيع بمشاهدة هذه الازهار اتباعاً للعرف التقليدي المعروف باسم (Hanami) للاستمتاع بجمال الازهار المتفتحة التي تعبر عن الشباب والربيع على غرار زهرة النرجس والتي لها رمزية محلية توازي زهرة الساكورا. 

بدوره، قال سردار البيباني رئيس شركة تويوتا العراق لـ"الصباح": ان هذا المشروع يهدف إلى زراعة 1600 شجرة، بمعدل 200 شجرة ساكورا في كل عام، حيث نمت وازهرت جميع الأشجار التي تمت زراعتها في العام الماضي لتسهم في إضفاء جو من الجمال لمدينة أربيل وسكانها.