البرلمان يطالب التربية بلجان لتقييم حالة المدارس المتلكئة

العراق 2024/03/20
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

طالبت لجنة التربية والتعليم النيابيَّة وزير التربية بتشكيل لجان لمتابعة إعادة بناء المدارس المتلكئة في المحافظات، ولاسيما محافظة بابل بعد أن تُركت من قبل شركات متلكئة، بينما أشارت إلى استمراريَّة العقد الصيني في بناء المدارس.
وقال عضو اللجنة، حبيب الحلاوي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "على وزير التربية الإسراع بإرسال لجان متابعة لكل المدارس ولاسيما في محافظة بابل، للوقوف على المعوقات التي تواجه التلاميذ والمدارس من احتياجات للبنى التحتية واللوجستية ومن رحلات وسبورات وأشياء علمية ووسائل إيضاح للتسهيل على الطلاب".
وأضاف الحلاوي أنَّ "عدداً كبيراً من المدارس في محافظة بابل متلكئة ومنها لشركة المنصور التي تسلمت 55 مدرسة من البناء الجاهز"، مشيراً إلى أنَّ "هذه المدارس تحولت إلى هياكل متوقفة منذ 6 سنوات وأدت إلى ضرر كبير ولم يستكمل بناؤها".  وأوضح أنَّ "أمام محافظ بابل تقييم حالة هذه المدارس والمشاريع المتلكئة في المحافظة، مع مفاتحة رئيس الوزراء بإعادة العمل لأن المشاريع تحتاج إلى أموال إضافية لاستمرار العمل". وتابع أنَّ "التعاون مع دولة الصين في بناء المدارس في بعض المحافظات ساري المفعول، وفي الأشهر الستة المقبلة سيكون هناك عمل في محافظة بابل ومحافظات أخرى من خلال إرسال لجان وإعداد الكشوفات لإعادة العمل بالعقد الصيني لبناء المدارس".
تحرير: علي عبد الخالق