استقرار أسعار المواد الغذائيَّة يطمئن المواطنين في رمضان

العراق 2024/03/20
...

 بغداد: رغد دحام

تشهد أسواق البلاد استقراراً واضحاً في أسعار المواد والسلع لا سيما الغذائيَّة منها على الرغم من حلول شهر رمضان المبارك الذي غالباً ما يشهد ارتفاعاً ملحوظاً بأسعارها.
وعزا خبراء اقتصاد الاستقرار إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في وقت سابق من استمرار والتزام بتوزيع مفردات السلة الغذائية على مدار العام وتحديد سلة غذائية خاصة بشهر رمضان المبارك وزيادة مفرداتها.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، لـ"الصباح"، أنَّ استقرار الأسعار في الأسواق يعد من الأمور الإيجابية ذات المنفعة، بسبب أنَّ الإجراءات التي قامت بها وزارة الزراعة والجهات المعنية ساهمت كثيراً في استقرار الأسعار، منوهاً بأنَّ هبوط الأسعار يكون تدريجياً على العكس من الارتفاع، وأنَّ استمراره يعني أنَّ السلع متوفرة في الأسواق وبكميات كبيرة.
وأضاف أنَّ الأيام المقبلة ستشهد وصول كميات كبيرة من المواشي والأغنام ومن الاستيرادات الخاصة من اللحوم والتي ستحد من الارتفاع في أسعار المواشي والأغنام. من جانبه، قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، لـ"الصباح": إنَّ من أبرز الأسباب التي أسهمت في استقرار أسعار السلع والمواد الغذائية في شهر رمضان المبارك كانت في استمرارية توزيع مفردات السلة الغذائية، مضيفاً أنَّ من بين الأسباب أيضاً استقرار أسعار صرف الدولار في الأسواق وفي الحوالات المصرفية في التجارة الخارجية للعراق، لأنَّ جميع عمليات الاستيراد مغطاة بالدولار الرسمي.
ولفت إلى أنَّ الارتفاع في أسعار اللحوم يعود إلى عوامل مختلفة والآن تشهد استقراراً واسعاً، فضلاً عن أنَّ معدلات التضخم في البلاد جيدة فهي لم تتجاوز الـ4 % بحسب بيانات وزارة التخطيط.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم