ورشة عمل في النجف تناقش خطط دعم ريادة الأعمال

العراق 2024/03/25
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي


 

نظم مركز (كلكامش) للتطوير الاقتصادي ورشة عمل بعنوان (خطط الحكومة المحلية لدعم رواد الأعمال)، بالتعاون مع مؤسسة (العطاء) لتنمية المواهب.

وقال محافظ النجف يوسف مكي كناوي خلال الورشة: إن تركيز الحكومة المحلية ينصب على توفير فرص العمل للعاطلين من خلال فرض تشغيل نسب معينة على شركات القطاع الخاص بمختلف تخصصاتها. 

واكد توجه الحكومة المحلية نحو دعم القطاع الخاص لما له من دور في استيعاب الأيدي العاملة والحد من البطالة، إضافة إلى السعي لتأهيل الطاقات الشبابية من خلال التدريب والتأهيل لتوفير أيد عاملة ماهرة تلبي احتياجات سوق العمل. 

ودعا كناوي الجامعات إلى فتح أقسام خاصة بالذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور العالمي والعمل على استخدام هذه التقنية في تطوير القطاع الصناعي في المحافظة، لافتاً إلى توجيه الاستثمار لإيجاد مشاريع إنتاجية تستوعب خريجي الكليات والجامعات للاستفادة من الخبرات الأكاديمية في سوق العمل. 

من جانبه، قال رئيس غرفة تجارة النجف حيدر العذاري لـ"الصباح": إن التعليم الأكاديمي يمكن أن يرفد سوق العمل بطاقات كبيرة ويوفر ملاكات فنية وسطية، وبالخصوص الاعداديات المهنية والمعاهد الفنية، فيما لو تم تفعيلها بصورة أفضل. 

واوضح ان هناك الكثير من الفرص يمكن أن يوفرها القطاع الخاص للشباب، ومن خلالها يمكن أن يبني الشاب لنفسه مستقبلاً واعداً في مجال تخصصه بعيداً عن الاعتماد على الوظيفة الحكومية التي تقيد طموحه وإمكانياته. 

وشارك في الورشة صناعيون وأكاديميون ورجال أعمال من القطاع الخاص، فيما ناقشت الورشة برامج ريادة الأعمال والدعم الحكومي لها، إضافة إلى التسهيلات التي توفرها الدولة لتسجيل الأعمال الناشئة واستحداث البرامج التدريبية للشباب.