لجنة لمتابعة خروقات مشاريع المحافظات

العراق 2024/03/27
...

 بغداد: رلى واثق ومهند عبد الوهاب


وجهت لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب؛ بتشكيل لجان لمتابعة الخروقات في المشاريع بعد حلِّ مجالس المحافظات عام 2019.

وقال عضو اللجنة جواد اليساري، لـ"الصباح": إنَّ "البرلمان ارتأى تشكيل هذه اللجنة بعد ورود الكثير من الشكاوى بخصوص المشاريع التي أنشئت بعد حل مجالس المحافظات"، وأضاف أنَّ "عمل هذه اللجنة بعد تشكيلها في محافظة البصرة سيكون في عموم المحافظات دون استثناء"، مؤكداً أنَّ "مجلس النواب سيعلن نتائج هذه اللجنة حال الانتهاء منها".

وبشأن قضية الأقاليم، رأى اليساري، أنَّ "الكتل السياسية بدأت تتخوف من إنشاء أقاليم جديدة خوفاً من التجزئة وافتعال المشكلات"، موضحاً أنَّ "الدستور العراقي في إحدى مواده كفل تشكيل الأقاليم، ولكن تجربة الأقاليم بدأت تثير المشكلات والصراعات، والمكونات تفكر بالغالب والمغلوب بينما العراق واحد، والمطالبات بتشكيل الإقليم حقيقية وقانونية من أجل صناعة حكومات مصغّرة لتوفير الخدمات وتكون هناك ثروات خاصة بتلك الأقاليم".

من جانبه، عدّ الصحفي والمحلل السياسي علي الحبيب، تشكيل اللجنة الخاصة بمتابعة خروقات مشاريع المحافظات، ضرورياً في هذا الوقت بالذات.

وبيّن الحبيب لـ"الصباح"، أنَّ "أغلبية المواطنين يعتبرون مجالس المحافظات حلقة زائدة، مما أدى إلى حصول انعدام ثقة بينها وبين المواطن"، مشيراً إلى أنَّ "الأصوات كانت تنادي بإلغائها في انتفاضة تشرين، نتيجة التجاوزات وإهمال الخدمات بالنسبة للمواطنين."

وأكد أنَّ "انعدام الثقة أثّر في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي شهدت عزوفاً من المواطنين عنها"، موضحاً أنَّ "تشكيل لجنة لمتابعة الخروقات بعد حلّها (المجالس) عام 2019 سيرحّب بها المواطن بشكل كبير جداً، ويحاول دعمها، عن طريق المعلومات التي يمتلكها عن تلك الخروقات والمشاريع التي لم تنجز".