التجارة تستكمل استعداداتها لتسلّم الحبوب من الفلاحين

العراق 2024/03/27
...

 بغداد: الصباح


استنفرت وزارة التجارة كامل إمكانياتها لاستقبال الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لعام 2024، لافتة إلى العمل باتجاه تجاوز الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض في الموسم التسويقي المقبل. 

وقال وزير التجارة أثير داود الغريري، أمس الثلاثاء، في بيان: إنه "تم استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية والإدارية لتسلّم الحبوب من الفلاحين مع وجود خزين ستراتيجي يكفي لأربع حصص".

من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة للحبوب حيدر الكرعاوي، أنَّ "الاستعدادات للموسم بدأت منذ أواخر عام 2023 بعد دراسة المساحات الخزنية المتوفرة في جميع محافظات العراق مع وجود كميات كبيرة من الحنطة تقدر بأكثر من خمسة ملايين طن والتي تم احتسابها بداية عام 2023".

وتابع أنه "تم وضع خطة لبناء بناكر مستعجلة في عدد من المحافظات لاستيعاب الكميات المتوقع تسويقها والكميات الأخرى فوق المتوقعة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، والحكومات المحلية في المحافظات وتعزيز المواقع من فاحصي المختبر لتسهيل وتبسيط الإجراءات أمام الفلاحين"، مشيراً إلى أنَّ "هناك مشروعاً لبناء 4 سايلوات في محافظات واسط وكركوك على حساب شركة تجارة الحبوب والتي ستتم المباشرة بها قريباً بالإضافة إلى القرض السعودي لبناء سايلو في الديوانية وآخر في ميسان".

ولفت إلى أنَّ "هناك اجتماعاً مشتركاً سيعقد نهاية الأسبوع برئاسة وزير التجارة وحضور مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة ومدراء فروع تجارة الحبوب كافة ومدراء الفروع في وزارة الزراعة لرسم الخطة النهائية لتسلم محصول الحبوب حيث سيكون السعر الرسمي للطن الواحد 850000 دينار".

يشار إلى أنَّ هناك عملاً دؤوباً ومشتركاً بين وزارتي التجارة والزراعة لإنجاح هذا الموسم الذي سينطلق في الأول من نيسان المقبل وحسب قرار لجنة التسويق المركزية في الشركة العامة لتجارة الحبوب مع احتمالية التسلم الفعلي في العاشر من نيسان لبرودة الجو.