استعدادات لتشغيل مشروع معالجة غاز الحلفاية

العراق 2024/04/03
...

 العمارة: سعد حسن

بحثت شركة نفط ميسان مع نظيرتها بتروتشاينا الصينيَّة مراحل بدء التشغيل التجريبي لمشروع معالجة غاز الحلفاية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال مدير شركة نفط ميسان المهندس حسين كاظم لعيبي لـ"الصباح": إنَّ الشركة استعرضت خلال اجتماع عقدته مع شركة بتروتشاينا الصينية مراحل بدء التشغيل التجريبي للمشروع الذي سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، والتشغيل الفعلي لهذا المشروع المهم.
وأوضح أنَّ مشروع معالجة واستثمار الغاز المصاحب في حقل الحلفاية (GPP) سيعمل بطاقة 300 مقمق/ يوم ويتكون من وحدتين طاقة كل منهما 150 مقمق. وأضاف أنَّ المشروع يقوم بإنتاج الغاز الجاف لتجهيز محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في المحافظة بالكميات اللازمة للتشغيل، كما سيتم من خلال هذا المشروع إنتاج الغاز السائل بطاقة تصل إلى 2200 طن يومياً للاستخدامات المنزلية والسيارات التي تعمل بمنظومة
الغاز.
وبيّن لعيبي أنَّ المشروع يشكل تنمية واستثماراً أمثل للغاز من حقول الشركة ويكتسب أهمية قصوى كأحد أبرز الاهتمامات الحكومية ووزارة النفط لتدعيم عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب المنتج من الحقول النفطية وتخفيف الاعتماد على الغاز المستورد.