منصة رقميَّة لتعزيز برامج الحوكمة الإلكترونيَّة

الأولى 2024/04/04
...

 بغداد: إسراء السامرائي 


حدَّدت هيئة الإعلام والاتصالات المميزات التي تتمتع بها المنصة الرقميَّة التي أطلقتها قبل أيام، والخاصة بحجز النطاق العراقي (com.iq) و(net.iq)، والهادفة لتعزيز هويَّة العراق الوطنية وإدخال تقنيات رقمية حديثة بتعاملاته التجارية بهدف تعزيز مكانته الدولية. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حيدر نجم في حديث لـ"الصباح": إنَّ الهيئة حرصت على إطلاق منصة رقمية لحجز النطاق العراقي (com.iq) و(net.iq)، وبالتالي بات بإمكان الشركات حجز النطاق الخاص بها، مبيناً أنَّ الهيئة اعتمدت استخدام أحدث التقنيات في المنصة الرقمية للنطاق العراقي. وأضاف أنَّ المنصة ستقدم خدماتها للإدارة والدفع المالي، كما ستمكن الشركات من اختيار الاسم الراغب في حجزه ودفع التكاليف المالية للنطاق من خلال تحكم (DNS) والتي سيرتبط بها النطاق الذي تم حجزه عن طريق موقع إلكتروني محدد خصصته الهيئة لذلك. 

وعدّ نجم المنصة الخاصة بالنطاق العراقي من أهم البرامج التي حرصت دائرته على تنفيذها وإتاحتها للمستخدمين كونها تعزز عمل الحوكمة الإلكترونية، كما ستوفر منصة رقمية لحجز النطاق العراقي دون أي مشكلات، كما أنها ستحدث طفرة نوعية للشركات العاملة في البلاد من خلال موقعي (com.iq) و(net.iq). وذكر أنه تمت إتاحة دفع أجور النطاق العراقي لكل مستخدم من خلال التقنيات الرقمية، وتختلف كلفة كل نطاق رقمي بين شخص وآخر أو من شركة لأخرى، ويتم وفقاً لحجمه وسعته وعدد الحروف، منوهاً بأنه تم تفعيل حجز النطاق للشركات أولاً، بينما ستشهد المدة المقبلة إتاحة حجز النطاق العراقي الرقمي للمواطنين بشكل رسمي.