انطلاق معرض {فيصل للكتاب} في مصر

ثقافة 2024/04/08
...

  القاهرة: أسراء خليفة 


اقامت الهيئة العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة المصرية معرض "فيصل للكتاب" في دورته الثانية عشرة مبادرة "الثقافة والفن للجميع" عبر طرح الكتب بأسعار تناسب جميع القراء.  

وقال مدير المعارض في الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية جلال كمال عبد العزيز: نشارك بمعرض فيصل للكتاب من قبل 10 أعوام، ونحن نعرض كتبا متخصصة بالتراث لتكون مراجع للدارسين والمهتمين بالتراث، وهي تشبه المخطوطات مثل "كتاب عجائب التراث (للجبرتي) وكتاب (عجائب الهرم) للنوري وهو 33 مجلدا" مشاركتنا دائمة في معارض عالمية مهمة مثل معرض بغداد وبقية المحافظات في العراق. مشيرا الى سعادتهم الكبيرة في المشاركة دوما في معارض العراق بسبب الاقبال الواسع على الكتب. أما دار مؤسسة مصر العربية المتحدة للنشر فقال الدكتور محمد صلاح: نحن ثلاث شركات حرصنا على المشاركة في معرض "فيصل للكتاب" ونعرض الكتب باسعار منخفضة جدا تشجعينا للقراءة. ويشير الى أننا متخصصون في اصدار الكتب الجامعية في الاصل، ولكن لدينا اقسام خاصة للاطفال، وكذلك للروايات، وللناشرين عموما.  مضيفا أنه "رغم وجود وسائل عديدة للقراءة، لكن الكتاب لاغنى عنه". مبينا أنه مشاركته في اخر معرض للكتاب كان في البصرة، "وقد كان ناجحا بالنسبة لنا، خاصة أن هناك كتب مصاحبة للمنهج الدراسي قمنا بتوفيرها للجامعيين وطلبة العلم، إذ لدينا 2000 عنوان في هذا الشأن، وحريصين على زيادة عناويننا والتواصل مع جميع الشرائح". 

من جهته، أكد صاحب دار نشر "يسطرون" أن "لدينا التزاما اخلاقيا في المشاركة بمعارض الكتب" ويعتقد أن الكتاب لا يموت مهما ارتفعت معدلات المطبوعات الكترونية من الكتب، فنحن ما زلنا  نطبع ونروج للكتاب الذي هو غذاء الروح، لذلك قمنا بوضع تسعيرة مخفضة لأهم اصدارات الكتب"، مشيرا إلى أن الدار متخصصة بطبع الروايات الأدبية رغم أن بدايتنا كانت في اصدار كتب التراث الاسلامي. 

كما وكانت هناك فعاليات فنية مصاحبة للمعرض، فضلا عن وجود جناح خاص لهواة الرسم والنحت غاية في جذب جميع المبدعين والمجالات كافة.  وشارك في الدورة الجديدة للمعرض عدد من دور النشر لمختلف الثقافات مثل "الهيئة العامة لقصور الثقافة، الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، صندوق التنمية الثقافية، المجلس الاعلى للثقافة".

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين: تُشارك الهيئة في هذه الدورة بأكثر من 2000 عنوان من إصدارتها في فروع المعرفة كافة، إلى جانب مشاركة مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، التي تُقدم الكتب بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد إلى 20 جنيها". ويصاحب المعرض برنامج ثقافي وفني، يُشارك فيه العديد من الفرق مثل: "كورال سلام -بالمركز القومى لثقافة الطفل، التنورة التراثية، النيل للآلات الشعبية - التابعتين للهيئة العامة لقصور الثقافة، الإنشاد الديني -بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية-، والأراجوز -التابع لصندوق التنمية الثقافية" إلى جانب عدد من الورش الفنية المقدمة للطفل بشكل يومي في التاسعة مساءً.