الأعرجي: زيارة السوداني إلى واشنطن ذات قيمة عليا

العراق 2024/04/14
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


وصف مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأميركية بأنها ذات قيمة عليا وتأتي في وقت مهم وحساس. وقال الأعرجي في حديث لـ"الصباح": إن "السوداني سيناقش في واشنطن إنهاء مف التحالف الدولي وتفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي، وبحث علاقة الشراكة الحقيقية مع الولايات المتحدة" . وتوقع مستشار الأمن القومي، أن تكون الزيارة بمثابة "نقلة نوعية في العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق، خصوصاً أن الأخير يسعى لحل كل المشكلات وعلى استعداد تام لإن يكون نقطة تواصل مع كل المتخاصمين".وأوضح، أن "العراق لديه اليوم علاقة مع كل من جمهورية إيران الإسلامية والولايات المتحدة الأميركية، وهو قادر أن يلعب دوراً لتقريب وجهات النظر وتخفيف الأزمة، والابتعاد عن أن يكون ساحة لتصفية الحسابات بينهما" .

وأكد الأعرجي، أن "مهمة التحالف الدولي محددة بمحاربة (داعش) فقط، وهو جاء بطلب من العراق وستنتهي مهامه بطلب منه، خصوصاً أن العراق لديه القدرة الأمنية الكاملة، وهنالك تعهد بتوفير كل مستلزمات وزارة الدفاع من تخصيصات مالية وتلبية احتياجاتهم بالأسلحة والمعدات والتكنولوجيا والقدرات التي يحتاجها" .

وأشار، إلى أن "العراق لا يريد خسارة أصدقائه، وحريص على كل العلاقات الطيبة والإيجابية والمتوازنة مع كل الدول التي وقفت معه"، منوهاً بأن "العراق سيحصل على ما يطلبه من دون خسائر" .