تحية الى جورج لوكاس ومخلوقاته العجيبة

ثقافة 2024/04/15
...

علي حمود الحسن

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي 77، الذي ستنطلق فعالياته للفترة من (14 - 25) أيار المقبل، عن تكريم المخرج الأميركي الشهير جورج لوكاس بسعفة المهرجان الذهبية، لإنجازاته غير المسبوقة في تاريخ السينما العالمية.. التكريم الذي فرح به صاحب " حرب النجوم"، لأسباب ليس اقلها إن "كان" منحه فرصة عرض اول أفلامه " THX-1138 ضمن فقرة مخرجين مبتدئين في العام 1971.
ولوكاس المولود في مدينة مودستو بولاية كاليفورينا عام 1944 ينحدر من اسرة متوسطة تعمل في بيع الكتب، لكنه أغرم بالسيارات وسباقاتها، ولم يكن مهتما بالدراسة، إلا أن إصابته بحادث سيارة، غيرت بوصلة أفكاره باتجاه السينما، اذ درس السينما في معهد بكاليفورنيا الجنوبية.. تبناه المخرج فرانسيس فورد كابولا وساعده في إخراج فيلمه الأول " THX- 1138 " بعدها قدم رائعته " الزخرفة الأميركية"(1973).
 ولع كثيرا بالتقنيات ووصل الى قناعة مفادها بأن" السينما هي المؤثرات البصرية" اخرج قصصا بصرية قصيرة عن عوالم السحر والجن والحكايات الخيالية وعوالم الفضاء، جمعها في ما بعد في فيلم "حرب النجوم" (1977) الذي تحول هو الاخر الى سلسلة أفلام بالاسم ذاته، وأردفها بسلسة أفلام "انديانا جونز" وهاتان السلسلتان نجحتا نجاحا غير مسبوق وحققت أرباحا مهولة.
تتأتى أهمية الأفلام التي يخرجها وينتجها ويكتبها لوكاس من كونها أسست لحداثة السينما، لا سيما أفلام المغامرات والخيال العلمي وعوالم الفضاء الغرائبية، معتمدا على شركاته واستوديوهاته الخاصة بالمؤثرات، والمزودة بأحدث التقنيات، ما جعله يعمل مستقلا، بعيدا عن هيمنة هوليوود.
 ابتكر لوكاس افلاما أحبها الجمهور، وحققت أرباحا اسطورية، ليس لتناولها أفلام الخيال العلمي، بمؤثرات بصرية، ولا تأسيسه لشركاته المتخصصة العجيبة(شركة لوكاس فيلم، ولوكاس آرت، وإندستريال لايت آند ماجيك للإنتاج) انما في قدرته على تسويق أفلامه ومنتجاتها، فغالبا ما يتنازل عن حقوقه كمخرج مقابل ان يحصل على حقوق الإعلانات والألعاب الالكترونية المقتبسة من أفلامه، ولان لا حدود لخياله وقدرته على صنع قصص فنتازيا وخيال علمي، اعتمد على شباب عباقرة موهوبين في مجال التقنيات، ليلحقوا بما ينتجه خياله العجيب، ربما هذا يفسر ان لوكاس هو المخرج الأكثر ثراءً في العالم ، اذ زات ثروته على 4 مليارات دولار.
اخرج لوكاس 6 أفلام وأنتج 44 أخرى وكتب السيناريو لـ 48 فيلما، كما ظهر ممثلا في  5أفلام وشارك في مونتاج معظم هذه الأفلام، ومن أشهر الأفلام التي انتجها ونافست حرب النجوم، أفلام سلسلة أفلام انديانا جونز، التي اخرجها ستيفن سيلبرغ، وهي: "غزاة تابوت العهد المفقود" (1981)، و"إنديانا جونز ومعبد الهلاك" (1984)، و"إنديانا جونز والحملة الأخيرة" (1989).
وقد تبدو نهاية حزينة ان يتخلى هذا المخرج الأسطوري عن امتياز أفلام حرب النجوم إلى شركة ديزني مقابل 4.05 مليار دولار، في العام 2012، يومها لم يستطع إخفاء مشاعر الأسى، حينما قال في مقابلة على تلفزيون يو.إس. تي: " بعت
اطفالي للمستعبدين البيض" لكنه تدارك الامر واعتذر في ما بعد.