الفيلم السعودي {نورة} في مهرجان كان 77

ثقافة 2024/04/15
...

 متابعة: سينما

تكللت جهود ست سنوات من إعلان السعودية عن نيتها في بناء صناعة محلية، باختيار فيلم منها للمنافسة للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي الـ 77، بحسب موقع سينماتوغراف، اذ يشارك الفيلم الروائي "نورة"، للمخرج السعودي توفيق الزيدي، في قسم "نظرة ما" وسيتنافس مع 19 مشاركة أخرى من جميع أنحاء العالم.
وتهدف هذه المسابقة، التي تأسست عام 1978، بالتوازي مع مسابقة السعفة الذهبية الطويلة الأمد في المهرجان وتهدف إلى التعرف على المواهب الناشئة والروايات غير التقليدية.
وترتبط السعودية، من خلال مؤسسة البحر الأحمر السينمائي التابعة لها، بعلاقة قوية مع المهرجان منذ عام 2018. ففي العام الماضي، تم عرض ستة أفلام مدعومة سعودياً، بما في ذلك الفيلم الافتتاحي جين دو باري، بطولة جوني ديب. لكن هذه الأفلام لم يصنعها مخرجون سعوديون أو  خليجيون.
كما دعمت مؤسسة البحر الأحمر للسينما إنتاج فيلم نورة. وهو أول مشروع سعودي يتم تصويره بالكامل في العلا، وقد فاز بجائزة العلا لأفضل فيلم سعودي عندما تم عرضه لأول مرة في ديسمبر الماضي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.
تجري أحداث "نورة" في التسعينيات، قبل أن يتم دعم السعي للفن علنًا من قبل المملكة. تدور أحداث الفيلم حول فنان فاشل تحول إلى مدرس، يلعب دوره يعقوب الفرحان، الذي يساعد فتاة صغيرة، تلعب دورها ماريا بحراوي، على تحقيق إمكاناتها في بيئة  ريفية.