مهندسٌ عراقيٌّ يطورُ مفاهيم بحثيَّة للدراسات العليا

علوم وتكنلوجيا 2024/04/15
...

 بغداد: سرور العلي

الدكتور عمر خسرو هو باحث وأستاذ مساعد في كليَّة الهندسة بجامعة بوليتكنيكو دي بيجا في البرتغال، حاصل على درجة الدكتوراه في التخطيط والتصميم الحضري من جامعة بوترا ماليزيا، يركز بحثه على إدارة الحفاظ على التراث الثقافي، وقد أسهم في تحسين التشريعات المتعلقة بالحفاظ على الممتلكات الثقافيَّة في العراق عند دراسته للدكتوراه، يشتهر بتطويره لمفهوم «ريسركولوجي/ علم الأبحاث»، وتقديم مساهمات بارزة في تحديث منهجيات البحث.
تمت دعوته للمشاركة كمتحدثٍ رئيسٍ في مؤتمر علمي دولي حول «نظريَّة الجودة والأساليب والتحليل النوعي» في مدينة فاروا، البرتغال في كانون الثاني 2023، بناءً على أهميَّة بحثه في تحليل التحديات الأكاديميَّة للطلاب الجامعيين والدراسات العليا، من خلال إطار أونداش البحثي، وقد قدم في جلسة تخصصيَّة وتفاعل مع علماء وباحثين من مختلف البلدان، لمناقشة الموضوعات ذات الصلة، كما تمَّ اختيار بحثه من بين 224 بحثاً للنشر في مجلة أميركيَّة مرموقة، ذات مستوعب سكوبس للربع الأول، وتم تقديمه لتقييمٍ شاملٍ من قبل خبراء في مجال البحث من عدة دول بارزة، وقد عُدّت هذه الدراسة كمعيارٍ منهجي لتدريس طلاب الدراسات العليا والباحثين في المجال الأكاديمي - الصناعي للقرن الحادي والعشرين.
ويقول خسرو عن ذلك: «الطموح الرئيس لي يكمنُ في المساهمة بتطوير المعرفة والفهم في مجالات الدراسة والبحث، من خلال السعي نحو الابتكار، والاكتشاف بتفكيك المفاهيم العميقة، وتحليل الأسس الفلسفيَّة الكامنة خلفها، وأؤمن بأنَّ البحث العلمي والتعليم هما عمودا النجاح الأكاديمي، وأسعى دائماً إلى بناء جسورٍ معرفيَّة بين المجالات المختلفة، وتشجيع التفكير النقدي والإبداعي، ويتمثل هدفي في تحفيز الطلاب والزملاء على تحقيق إمكانياتهم الكاملة، وتحقيق أهدافهم الأكاديميَّة والمهنيَّة، وبناء مجتمع أكاديمي ديناميكي، يسهمُ في تطوير المعرفة والمجتمع بشكلٍ عام».
وأشار خسرو إلى أنَّ «إنجازاته تتمثل في مسيرة طويلة من التفاني والتطوير المستمر، إذ بدأت هذه المسيرة من خلال تحول المنطق الفلسفي إلى منطق رياضي، وصياغة مفاهيم بحثيَّة معقدة باستخدام المعادلات الرياضيَّة، عن طريق تطوير أدوات وتقنيات جديدة، لجمع البيانات وتحليلها، وتمَّ تحقيق نتائج دقيقة وشاملة، ما يعزز من فهمنا للتحديات الراهنة، وتقديم حلولٍ فعّالة لها، كذلك قام بتأسيس مجموعة بحثيَّة متميزة تهدف إلى حل التحديات الرئيسة في مجال «Reserchology”، ما يسهم في تطوير العلوم والمعرفة بشكل عام”.
ولفت إلى “أنه الآن يجد نفسه محاطًا بأربعة مفاهيم، ومعادلات رئيسة تمثل أساس فهمه للبحث العلمي، وتوجهه في الجانبين الأكاديمي والمهني، بالإضافة إلى ذلك استوعب ست معادلات جديدة في جانب الصناعة، إذ أأسهمت هذه المعادلات في تعزيز فهمه للمفاهيم الصناعيَّة المتقدمة، وتطوير مهاراته في هذا المجال، ومن خلال هذه التجربة، واكتسابه للمهارات اللازمة، تمكن من تجاوز التحديات، والوصول إلى مرحلة النجاح، كما قام بتنظيم وتقديم 21 ورشة عمل تدريبيَّة لطلاب الدراسات العليا والباحثين، إذ شاركوا من قارات مختلفة، ما يعكس التزامه بنقل المعرفة، وتمكين الآخرين في مجال دراستهم وأبحاثهم، ولبناء مجتمع علمي ومبتكر».
وختم الدكتور خسرو حديثه بالقول: «رسالتي تؤكد أهميَّة التعليم والبحث العلمي في بناء مجتمعات مستدامة ومتقدمة، وتدعو للاستثمار في التعليم ودعم البحث العلمي، والتشجع على تعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتطوير المواهب العلميَّة للشباب، ومنصة ONDAS Scholar قامت بإعداد كتاب متخصص يتضمن 10 فصول، وأكثر من 500 سؤال وجواب حول علم الأبحاث في مجال التعليم العالي للدراسات العليا، وهو قيد النشر حالياً، كما أنها تعمل على تطوير برنامج “Web Application -ONDAS Framework” لمساعدة الباحثين في عدة مجالات بما في ذلك البحث العلمي، وإكمال الدراسات العليا بفترات زمنيَّة مختصرة”.