نينوى.. تحرك لتوفير أجهزة معجلات خطية

العراق 2024/04/15
...

 الموصل: شروق ماهر

يتحرك مجلس محافظة نينوى ومستشفى الأورام في مدينة الموصل للإسراع بتوفير أجهزة معجلات خطية لمعالجة الحالات المتزايدة المصابة بالأمراض السرطانية.
وقال مدير مستشفى الأورام السرطانية عبد القادر الجرجري لـ"الصباح": إن مستشفى الأورام مازال بانتظار تسلم ثلاثة أجهزة متخصصة لمعالجة مرضى السرطان، لحين إكمال بناء المجمَّع الطبي المتخصص في منطقة الشفاء الذي من المؤمل إكماله مطلع تموز المقبل، حيث تمت المطالبة والإسراع بتوفير هذه الأجهزة على خلفية ارتفاع الحالات المسجلة بالمرض في مدينة الموصل.
بدوره، قال عضو مجلس محافظة نينوى سعدون مكيف الشمري لـ"الصباح": إن إقرار وزارة الصحة بأن نينوى هي الأعلى بمعدّلات الإصابة بمرض السرطان يعدُّ أمراً كارثياً ودليلاً على ارتفاع الحالات إلى أرقام غير مسبوقة، داعياً إلى ضرورة الإسراع بإرسال أجهزة المعجلات الخطية الخاصة بمنح الإشعاع لمصابي السرطان في نينوى الذين يضطرون حالياً إلى السفر خارج المحافظة لتقلي العلاج.
من جهته، قال عضو مجلس نينوى مهند نجم الجبوري لـ"الصباح": إن المجلس سيتحرك مع دائرة صحة نينوى للإسراع بشراء ونصب أجهزة المعجلات الخطية لاسيما أن إدارة نينوى السابقة خصصت الأموال اللازمة لذلك.
وأكد أن واقع المستشفيات في نينوى يتطلب التحرك من قبل وزارة الصحة لمعالجة المشكلات التي تواجه تقديم الخدمات، لاسيما أن المنشآت الصحية تعرض أغلبها إلى الدمار الكلي بسبب عصابات "داعش" الإرهابية.
ويعاني آلاف مرضى السرطان داخل مدينة الموصل المركز والأقضية والنواحي من شحِّ الأجهزة المتعلقة بمرضى السرطان، إلى جانب قلة العقاقير العلاجية والجرع التي تسببت بوفاة بعض المرضى.

تحرير: علي موفق