الصداع النصفي قد يتسبب بالسكتة الدماغيَّة

علوم وتكنلوجيا 2024/04/16
...

 دينيس ثومسون

 ترجمة: شيماء ميران


توصلت دراسة جديدة الى أنَّ الصداع النصفي عند الشباب قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيَّة أكثر من بقيَّة الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم. تظهر نتائج الدراسة أنَّ الصداع النصفي هو أخطرُ عاملٍ غير تقليدي للسكتة الدماغيَّة بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 34 عاماً، والذي يمثل 20 % من السكتات الدماغيَّة لدى الرجال ونحو 35 % لدى النساء.


العوامل الخطرة غير التقليديَّة

ووجد الباحثون أنَّ العوامل الخطرة غير التقليديَّة ارتبطت بالسكتات الدماغيَّة لدى الشباب البالغين مقارنة بالعوامل التقليديَّة مثل ارتفاع ضغط الدم أو التدخين.

تقول الدكتورة "ميشيل ليبيرت"، أستاذة مساعدة في علم الأعصاب بكلية الطب بجامعة كولورادو في اورورا: "لقد تركز معظم اهتمامنا على عوامل الخطر التقليديَّة. ولا ينبغي لنا أنْ نتجاهل عوامل الإصابة بالسكتة الدماغيَّة غير التقليديَّة ونركز فقط على التقليديَّة منها؛ فكلاهما مهمٌ لتطور السكتات الدماغيَّة بين الشباب".

يشير الباحثون الى أنَّ العوامل المرتبطة تقليدياً بالسكتة الدماغيَّة تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري من النوع الثاني والتدخين والسمنة وقلة النشاط البدني وإدمان الكحول وانسداد الشرايين.

وتظهر البيانات الحديثة زيادة إصابة الشباب بالسكتات الدماغيَّة الذين ليس لديهم عوامل الخطر هذه.

لمعرفة الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالسكتة الدماغيَّة بين الشباب، استخدموا بيانات طلبات التأمين الصحي لغرض مقارنة أكثر من 2600 حالة سكتة دماغيَّة مع أكثر من 7800 شخص لم يصابوا بسكتة دماغيَّة.

ووجدوا أنَّ السكتات الدماغيَّة لدى الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً كانت مرتبطة بشكلٍ كبيرٍ بعوامل غير تقليديَّة مثل الصداع النصفي واضطرابات تخثر الدم والفشل الكلوي وأمراض المناعة الذاتيَّة والسرطان. بيّن الباحثون أنَّ الارتباط بين العوامل غير التقليديَّة كان أقوى لدى البالغين الذين تقلُّ أعمارهم عن 35 عاماً، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، شكلت العوامل غير التقليديَّة 31 % من السكتات الدماغيَّة لدى الرجال و43 % لدى النساء.

وبالمقارنة، كانت المخاطر التقليديَّة مسؤولة عن 25 % من السكتات الدماغيَّة لدى الرجال و33 % لدى النساء. تقول "ليبيرت": "كلما كانوا أصغر سناً عند الإصابة بالسكتة الدماغيَّة، كلما زاد احتمال أنْ تكون السكتة الدماغيَّة لديهم بسبب عاملٍ غير تقليدي. لذا نحن بحاجة إلى فهمٍ أفضل لآليَّة العوامل الخطرة غير التقليديَّة لتطوير التدخلات المستهدفة".


الصداع النصفي.. المفاجأة

يؤكد الباحثون أنَّ مساهمة عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغيَّة التقليديَّة بلغت ذروتها بين البالغين من 35 إلى 44 عاماً، ما يمثل 33 % تقريباً من السكتات الدماغيَّة لدى الرجال و40 % لدى النساء.

كانت المفاجأة عندما اكتشفوا أنَّ الصداع النصفي يلعب دوراً كبيراً في العديد من السكتات الدماغيَّة بين الشباب. تقول "ليبيرت": "هناك العديد من الدراسات توضح العلاقة بين الصداع النصفي والسكتات الدماغيَّة، ولكنْ على حد علمنا، قد تكون هذه هي الأولى التي توضح مقدار الخطر بالإصابة الذي يمكن أنْ يكون سببه الصداع النصفي".


يونايتد برس انترناشيونال