دعم برلماني وسياسي لزيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن

العراق 2024/04/16
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب 


تحظى زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني التي يجريها حالياً إلى الولايات المتحدة؛ بدعم سياسي وبرلماني موحّد و"غير مسبوق" من مختلف الأطراف الفاعلة، وأكد ائتلاف إدارة الدولة دعمه للزيارة، مشيراً إلى أنها ستحقق المصالح الوطنية العراقية.

وقال الائتلاف في بيان أمس الاثنين: "نتطلع بإيجابية للزيارة التي يقوم بها الوفد العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأميركية".

وأكد دعمه "الكامل لجهود الوفد العراقي لتحقيق المصالح الوطنية العراقية الحيوية، في دعم الأمن والاستقرار السياسي واستمرار التنمية وتقديم الخدمات التي يلمسها المواطن بوضوح منذ فترة".

وأعرب عن أمله، بأن "تشهد الزيارة تفعيلاً لاتفاقية الإطار الستراتيجي وخصوصاً ما يتعلق منها بالطاقة والتنمية والتبادل العلمي والاستثمارات فضلاً عن التعاون الأمني، بما يعزز الثقة والعلاقة بين البلدين الصديقين على أسس واضحة تعتمد السيادة والمصالح المشتركة"، لافتاً إلى أنَّ "الزيارة تؤكد دور العراق المحوري في المنطقة".

وشدّد على ضرورة، أن "تعزز هذه الزيارة الجهود من أجل إيقاف العدوان على غزة وعدم اتساع ساحة الصراع وإبعاد المنطقة والعالم عن شبح الحرب".

بدوره، أفاد بيان لمجلس النواب أمس، بأن "المجلس وممثلي الشعب ينظرون بثقة عالية إلى الوفد العراقي رفيع المستوى الذي يزور الولايات المتحدة هذه الأيام برئاسة رئيس مجلس الوزراء"، وأكد المجلس "دعمه للجهود الحكومية التي تسعى إلى تحقيق مصالح الشعب وسيادته

 وازدهاره". 

ودعا المجلس في بيانه، "الوفد العراقي إلى التأكيد على استكمال تنفيذ اتفاقية الإطار الستراتيجي التي صوت عليها مجلس النواب قبل 13 عاماً، خصوصاً في مجالات التنمية والتبادل العلمي والاستثمارات والطاقة".

من جهته، قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع X"": "‏يتطلع إقليم كردستان بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف، "‏اننا ندعم هذه الزيارة دعماً كاملاً، ونحن واثقون من أن مصالح جميع العراقيين ستكون ممثلة هناك"، وختم بالقول: "أملنا أن تكون اللقاءات إيجابية وناجحة وترتقي بمستوى العلاقات بين بلدينا نحو 

الأفضل".

عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي البنداوي، قال في حديث لـ"الصباح": إن "زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية برفقة وفد رفيع، تحمل في ثناياها ملفات عديدة ستتم مناقشتها، في مقدمتها الملف الأمني وضرورة إنهاء هذا الملف وإنهاء تواجد قوات التحالف الدولي في البلاد".  

وأضاف، "ننتظر في مجلس النواب ختام الزيارة للتباحث بشأنها ودراسة نتائجها من خلال الاطلاع على كل المخرجات التي ستنتج عنها، لأن البلد بحاجة إلى استقرار أمني واقتصادي، إضافة إلى ضرورة جدولة خروج قوات التحالف من العراق، كما أن هناك أبعاداً أخرى تحملها الزيارة كاللقاءات مع كبريات الشركات الأميركية العالمية المهمة في كل المجالات الاقتصادية".  


تحرير: محمد الأنصاري